«المرتفع الأوزوري» قادم.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

أعلنت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد تحسناً طفيفاً في درجات الحرارة ونسب الرطوبة خلال الفترة المقبلة، نتيجة تأثير منخفض الهند الموسمي وأوضحت غانم أن هذا التحسن يأتي بسبب امتداد مرتفع العروض الوسطى، المعروف بالمرتفع الأوزوري، والذي يمتد من جنوب غرب أوروبا.

وأضافت غانم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى المصرية، أن حالة الطقس ستتأثر أيضاً بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مما سيؤدي إلى ظهور بعض السحب المنخفضة والمتوسطة، خصوصاً في المناطق الساحلية، مما سيساهم في تقليل أشعة الشمس وبالتالي انخفاض درجات الحرارة.

وأكدت غانم أن الأجواء الحارة والرطبة ستظل سائدة، رغم التحسن الطفيف في درجات الحرارة، بسبب استمرار نسب الرطوبة المرتفعة، والتي تؤثر على الشعور بالحرارة، خاصة خلال فترة الظهيرة، وتوقعت أن تكثر فرص الأمطار الخفيفة على الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، دون تأثير كبير على الأنشطة اليومية.

وأشارت إلى أن الأمطار في جنوب البلاد ستستمر، وهي أمطار تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، وقد تكون رعدية مصحوبة بنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة، مما سيؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية في مناطق مثل حلايب وشلاتين، أبوسمبل، ومحافظة الوادي الجديد، وذلك نتيجة لارتفاع الحزام المداري.