مش هتدفع فلوس كهرباء تاني.. حيلة مذهلة لتقليل فاتورة الكهرباء أكثر من النصف .. متخطرش على بال العفريت

يبحث العديد من الأشخاص عن معرفة كيفية توفير فاتورة الكهرباء، ويزداد هذا الاهتمام بعد ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وبناء على ما ذكره موقع “بونكرز”، نقدم لكم بعض النصائح الغير معروفة التي تساعد في تقليل فاتورة الكهرباء، وأكدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج أن الاستهلاك الشهري للكهرباء يرتبط دائما بفترة استهلاك ثابتة تبلغ 30 يوما والتي يعتمد عليها نظام الشرائح، وأكدت الهيئة حق المستهلك في الاستفادة من نظام الشرائح سواء زادت فترة الاستهلاك الفعلية أو قصرت عن هذه المدة.

حيلة مذهلة لتقليل فاتورة الكهرباء

يمكن تقليل فاتورة الكهرباء باستخدام العديد من الحيل التي من خلالها تقليل استخدام الكهرباء، وهي كالتالي:

الحفاظ على الماء الساخن

يتستهلك عملية تسخين الماء كمية كبيرة من الطاقة لذلك يجب عليك التأكد من عدم هدرها عند استخدام الماء الساخن لغسل اليدين أو تنظيف الأسنان أو غسل الأطباق، وعليك أيضا عدم ترك صنبور الماء الساخن مفتوحا لفترة طويلة لأنه يعتبر إضاعة للمال وتنطبق نفس القاعدة عند استخدام الماء الساخن في الاستحمام وأثناء التنظيف في المنزل.

يفضل أن يتم استبدال سخان الماء الكهربائي بأحد الأنواع التي تعتمد على مصادر طاقة أخرى مثل سخان الماء بالغاز.

الغسيل البارد (الكامل)

هذا ينطبق فقط على أولئك الذين يمتلكون سخان كهربائي، حيث يستخدمون 80٪ من الطاقة التي تستهلكها الغسالة أو غسالة الأطباق لتسخين الماء وليس لتشغيلها لذلك، كن حريصا على غسل ملابسك بدرجة حرارة 30 درجة وغسل أطباقك بدرجة حرارة 50 درجة.

خفض منظم الحرارة

تشغيل التكييف أو المدفأة على درجة حرارة عالية من أكثر الأشياء التى تستهلك قدر كبير من الطاقة الكهربائية.

شراء الأجهزة الموفرة للطاقة

عندما يحين وقت استبدال الثلاجة أو الغسالة أو المجفف أو المكنسة الكهربائية، من الجيد البحث في تصنيفات الطاقة والحصول على المعلومات المتعلقة بها مثل كمية الكهرباء المستخدمة في كل دورة أو في الساعة.

استخدم قابسا مؤقتا لأضوائك

المؤقت الكهربائي هو طريقة فعالة واقتصادية لضبط توقيت تشغيل وإطفاء الإضاءة في منزلك.

فكر بطريقة ذكية

يمكن للأجهزة الذكية التي تستخدم تكنولوجيا الإنترنت أن تسمح لك بالتحكم عن بعد في نظام التدفئة والإضاءة في منزلك من خلال استخدام هاتفك الذكي أو أي جهاز متصل بالإنترنت هذا يوفر لك مزيدا من الراحة ويمكن أن يساعدك في تقليل فواتير الطاقة، خاصة إذا كنت مستعجلا على مغادرة المنزل وتنسى إيقاف بعض الأجهزة.

 المصابيح الموفرة

تستهلك مصابيح LED نسبة تتراوح بين 80-90% من الكهرباء أقل من المصابيح العادية وتدوم حتى 10 مرات أطول استبدال مصباح واحد فقط سيوفر حوالي 6 يورو سنويا من تكلفة الكهرباء وبالتالي، يمكن أن يوفر استبدال جميع المصابيح في المنزل حتى 60 يورو سنويا بسهولة اعتمادا على عددها وينصح بإطفاء الأضواء عندما تخرج من الغرفة.

 اهتم بالثلاجة

  • بسبب حاجة ثلاجتك للعمل طوال اليوم، فإنها تستهلك كمية كبيرة من الطاقة بشكل يومي ومن المهم أن تعلم أن ترك باب الثلاجة مفتوحا لمدة 10 إلى 20 ثانية يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، ويستغرق وقتًا قبل أن تتمكن من استعادة درجة حرارتها الأصلية لذا يجب عليك تجنب ترك الباب مفتوحا لفترة طويلة عندما تقوم بإحضار الطعام.
  • لا تضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة أو الفريزر، حيث سيقوم الجهاز بالاستهلاك المزيد من الطاقة لتبريد الطعام.
  • لضمان أفضل أداء ضبط درجة الحرارة في الثلاجة عند 3 أو 4 درجات، وإذا كانت أقل من ذلك فسوف تتلف الفواكه والخضروات.

لا تملأ الغلاية

يتطلب تسخين الماء بسرعة قدرا هائلا من الكهرباء لذا تأكد من استخدام القدر الذي تحتاجه فقط من الماء فضع مقدار ماء بنفس عدد الأكواب التى ترغب فى تحضيرها.

اسحب القابس

حتى عند إيقاف تشغيلها قد تظل بعض الأجهزة تستهلك الطاقة ويجب أن يتم فصل قابس الكهرباء لذلك قم بفصل أجهزة الكمبيوتر والتلفاز والألعاب والأجهزة الأخرى قبل النوم أو عند مغادرة المنزل.

تجنب مجفف الملابس

يستهلك مجفف الملابس الكثير من الطاقة لذلك ينصح بتجفيف الملابس على حاملها أو حبل الغسيل في الأيام المعتدلة والجافة بدلا من استخدام المجفف، وعند الحاجة إلى استخدام المجفف ينصح بتقسيم الملابس إلى أحمال خفيفة وأخرى ثقيلة وشراء بعض كرات التجفيف لوضعها في الغسالة مع كل حمولة، حيث يمكن أن توفر حتى 25٪ من وقت التجفيف.

الأبواب

إغلاق الأبواب بشكل دائم خاصة بين الغرف التي يتم تشغيل أجهزة التكييف فيها والغرف غير المكيفة ضروري للحفاظ على درجة الحرارة وتخفيض فاتورة الكهرباء، كما ينصح بإغلاق الفتحات حول الأبواب.

 اذهب إلى العمل

أثناء عمل العديد منا الآن من المنزل والاستمتاع به بشكل كبير، يجب علينا أن ندرك أن قضاء المزيد من الوقت في المنزل يعني استهلاك طاقة أكبر بكثير، فكل فناجين الشاي والقهوة التي نحضرها في المنزل وكل الوقت الذي نقضيه على الكمبيوتر، يتراكمون معا بالإضافة إلى تكاليف تدفئة المكتب المنزلي عندما تزداد الأيام برودة.