أرعب العالم بصوته .. أقوي طائر علي وجه الأرض يتغذي علي التماسيح والثعابين يعيش في هذه الأماكن .. مش هتصدق اللي هتشوفه

على الرغم من انتمائه لعالم الطيور إلا أن علماء “الأورنيثولوجي” واجهوا صعوبة في تصنيفه في رأيهم لا يوجد في جنسه سوى هذا الكائن الفريد، فهو أحيانا يشبه طائر البجع وفي أحيان أخرى يمتلك صفات طائر القلق، وأحيانا يتشابه قليلا مع طائر “مالك الحزين”، لكنه لم يكن يوما من ضمن هذه الأنواع لذلك تم تصنيفه كجنس مستقل بذاته.

طائر أبو مركوب

طائر أبو مركوب
طائر أبو مركوب
  • “أبو مركوب” أو “حذاء النيل الأبيض” أو “رأس الحوت”، جميعها ألقاب تعرف بها هذه الطيور المدهشة التي استقرت منذ آلاف السنين في القارة الأفريقية، تعيش هذه الطيور في مستنقعات أعالي نهر النيل، وتحديدا من السودان إلى أوغندا وصولا إلى جنوب الكونغو والمناطق المجاورة لها من السهول وقد منحها علماء الطيور هذا الاسم نظرا لمنقارها الضخم الذي يتجاوز حجمه رأسها بضعفين، حيث يصل طوله إلى 23 سنتيمترا.
  • يعتبر طائر أبو مركوب من الطيور الكبيرة حيث يبلغ طوله حوالي 120 سنتيمترا، ويزن نحو سبعة كيلو جرامات وتصل أبعاد جناحيه إلى حوالي 2.30 متر كما يعرف بأن الذكور عادة ما تكون أكبر حجما بين الطيور، ويتميز ذكر أبو مركوب بريش رمادي مزرق ورقبة قوية وساقين طويلتين ورأس يشبه شكل الحذاء، ولذلك يطلق عليه السودانيون اسم “ذو الحذاء”.
  • “يتغذي علي أي شيء يتحرك”.. ببساطة، هذه هي طبيعة الغذاء لطائر أبو مركوب. فقد لاحظ المراقبون أنه يستهلك الفئران والزواحف والثعابين والضفادع بشغف، بالإضافة إلى الطيور الصغيرة والبرمائيات والأسماك ولم تسلم حتى التماسيح الصغيرة من منقاره الكبير وعلى الرغم من نشاطه الليلي، إلا أنه يمثل أحد المفترسات الصامتة التي تنتظر بفترة طويلة قبل أن تنقض بسرعة ودقة على فريستها ثم تبتلعها في ثوان معدودة وعندما تكون فريسته سمكة، يقوم أولا بقطع رأسها قبل أن يلتهمها.
  • حذاء النيل الأبيض المعروف أيضا بأبو مركوب، هو طائر يتمتع بسلوكيات فريدة يفضل العيش بمفرده ولا يتواصل مع باقي أفراد نوعه إلا خلال فترة التزاوج، ليعود بعدها إلى وحدته مرة أخرى، على الرغم من شكله المثير للخوف إلا أنه يتميز بالهدوء وقلة الحركة يتواصل الذكر مع الأنثى أثناء موسم التزاوج بواسطة الأصوات.
  • يصل طائر أبو مركوب إلى النضج الجنسي بعد 3 أو 4 سنوات، ويمكن أن تعيش هذه الطيور حتى 35 عاما، يفضل أن تتم عملية التزاوج خلال موسم الجفاف لحماية الأعشاش من الفيضانات، حيث يميل هذا الطائر إلى بناء عشه في المستنقعات تضع الأنثى من بيضتين إلى ثلاث بيضات، وتستمر فترة حضانة البيض لمدة 30 يوما، حيث يتناوب الزوجان على حراسته.
  • كما هو الحال مع الطيور الفريدة الأخرى، فإن هذا الطائر مهدد بالانقراض وقد تم تصنيفه مؤخرا ضمن الطيور المهددة بالانقراض، وفقا لمنظمة حياة الطيور لا يوجد في الغابات سوى حوالي ثمانية آلاف طائر فقط وكالعادة، الإنسان هو السبب في ذلك حيث أدى تدميره للبيئة إلى القضاء على المستنقعات، التي تعتبر موطنه الأصلي حيث يتم تحويل الغابات والمستنقعات إلى أراض زراعية، بالإضافة إلى ذلك هناك الصيد الجائر والتجارة به بسبب مظهره الغريب.