“هيبقى من الاوائل”.. لتنظيم وقت طفلك في الدراسة والمذاكرة وتقوية تحصيله العلمي.. هذه 5 نصائح فعالة ستجد الفرق واضحا إذا طبقتها

نصائح لتنظيم جدول دراسي فعال لطفلك، مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يسعى الكثير من الآباء والأبناء إلى البحث عن الطريقة المثلى لتنظيم الدراسة والتحصيل العلمي، ولكن كما يقال، “ليس كل ما يناسبك يناسب غيرك”، فإن تنظيم جدول دراسي لطفلك يعتمد على مدى استيعابه وقدرته على المذاكرة، وفي هذا المقال، نقدم بعض النصائح من خبراء التعليم لمساعدتك على إنشاء جدول يتناسب مع احتياجات طفلك.

1) تنظيم الوقت

لا يقتصر تنظيم الوقت على الدراسة فقط، بل يجب تخصيص وقت للراحة، الترفيه، والعائلة، والبداية تكون بتنظيم مكتب طفلك وأوراقه وكتبه، مما يمنحه مساحة للتفكير بوضوح، وبعد ذلك، احرص على إعداد جدول يومي يتضمن وقتا كافيا لكل مادة دراسية.

لتنظيم وقت طفلك في الدراسة والمذاكرة وتقوية تحصيله العلمي، هذه 5 نصائح فعالة ستجد الفرق واضحا إذا طبقتها
لتنظيم وقت طفلك في الدراسة والمذاكرة وتقوية تحصيله العلمي، هذه 5 نصائح فعالة ستجد الفرق واضحا إذا طبقتها

2) أسلوب التعامل مع المعلومة

من المهم تحديد الطريقة التي يستوعب بها طفلك المعلومات بشكل أفضل، واستخدم أقلام التظليل لتحديد النقاط المهمة، وقم بعمل مذكرات مختصرة لتسهيل مراجعة الدروس في وقت لاحق.

3) أهمية الواجبات المدرسية

رغم أن الواجبات المدرسية قد لا تكون محببة لدى جميع الطلاب، إلا أنها تلعب دورا حيويا في تثبيت المعلومات وفهمها، ويمكن لطفلك القيام بواجباته مع أصدقائه لتحفيز النقاش والتعلم التعاوني.

4) كن إيجابيا

يجب أن يتعلم طفلك أن يسأل معلمه عن أي شيء لا يفهمه، والفهم الجيد هو المفتاح لحفظ المعلومات على المدى الطويل.

5) لا تقارن طفلك بأحد

كل طفل يتعلم بطريقته الخاصة، فلا يجب مقارنة طفلك بالآخرين، وركز على تقدمه وفهمه للمادة، ودعمه للوصول إلى أهدافه، و5 طرق للدراسة بفعالية أكثر، وأفضل طريقة فعالة للدراسة هي تقسيم المنهج إلى أجزاء صغيرة يمكن استيعابها بمرور الوقت، ويساعد ذلك طفلك على الدراسة بفعالية أكبر وتحقيق إنتاجية أعلى.