اوعــى تخلي حد يستعبطك.. طريقة حساب فرق العيش واستبدالها بسلع تموينية حتى لا تتعرض للغش!! صحصح للتاجر

تسعى وزارة التموين من خلال حساب فرق العيش إلى تشجيع ترشيد استهلاك الخبز البلدي المدعم، حيث يمكن استبدال قيمة هذه النقاط بسلع تموينية متاحة في منافذ البيع، وقد أفاد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تدرس إمكانية تغيير نظام توزيع الخبز المدعم ليتم بيعه بالكيلو جرام بدلاً من النظام الحالي، الذي يوفر 5 أرغفة يومياً لكل مواطن، بما يعادل 150 رغيفاً شهرياً، من خلال التقرير كافة التفاصيل.

سعر العيش المدعم

وزارة التموين أعلنت عن تعديل تكلفة إنتاج الخبز المدعم للمخابز بعد زيادة أسعار السولار، مع تحمل الوزارة الفارق لتبقى تكلفة الرغيف ثابتة للمواطنين عند 20 قرشاً، القرار يشمل تعديل تكاليف تصنيع الرغيف بمخابز القطاعين العام والخاص، ويشمل التأمينات والوقود والتصنيع.

ستسدد الهيئة العامة للسلع التموينية صافي التكلفة للمخابز بناءً على نوع الوقود وتكاليف التصنيع، ويتفاوت سعر الشكارة والرغيف حسب نوع الخبز.

كيفية حساب فرق العيش

أكد نائب رئيس هيئة السلع التموينية أن حصة الفرد من أرغفة الخبز البلدي المدعم وسعر رغيف الخبز في منظومة حساب فرق العيش ستظل كما هي دون تغيير، التغيير الوحيد هو رفع سعر الرغيف إلى 20 قرشاً، مع الإبقاء على جميع قواعد منظومة الخبز الأخرى دون تعديل.

يمكن لكل أسرة تحديد قيمة فارق نقاط الخبز المستحقة شهرياً بناءً على عدد الأرغفة التي تم صرفها من حصتها المخصصة من الخبز البلدي، يتم ذلك من خلال بونات صرف الخبز التي تستلمها الأسرة من ماكينة صرف الخبز في المخبز البلدي بعد كل عملية صرف، يمكن استخدام هذه النقاط لاستبدال قيمتها بسلع تموينية من منفذ البقال.