“معجزة بكل المقاييس”.. مشاهد ساحرة من قلب ثالث أكبر كهوف السعودية .. مش هتقدر تصدق عينيك!!

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الكهوف والمغارات التي تجذب عشاق المغامرات والطبيعة رمن بين هذه الكهوف، يبرز كهف “الشويمس” كواحد من المواقع الفريدة التي أصبحت مفضلة لدى السيّاح والمصورين كما يقع الكهف جنوب غرب مدينة حائل، ويُعد واحدًا من أكبر الكهوف في المملكة، حيث يبلغ طوله 530 مترًا، مما يجعله ثالث أكبر الكهوف في السعودية.

مشاهد ساحرة من قلب ثالث أكبر كهوف السعودية

تعد منطقة “الشويمس” بأكملها أحد أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم، بمساحة تتجاوز 50 كيلومترًا مربعًا ويعود تاريخ النقوش الأثرية في المنطقة إلى العصر الحجري الحديث، وتحتوي على فنون صخرية فريدة، تتضمن منحوتات تصوّر الجمال، الخيول، النخيل، بالإضافة إلى النقوش الثمودية التي تعكس نشاط القوافل التجارية القديمة.

ثالث أكبر كهوف السعودية

داخل كهف “الشويمس”، يكتشف الزائر أنفاقًا وممرات طويلة يتراوح عرضها بين 3 و15 مترًا، وتؤدي إلى قاعات واسعة بارتفاع يصل إلى 10 أمتار وتتميز هذه القاعات بتشكيلات صخرية جميلة، وتضم أعدادًا كبيرة من عظام الحيوانات، ما يدل على أن الكهف كان مأهولًا بالحيوانات البرية مثل الذئاب العربية والضباع في العصور القديمة. اليوم، يعد الكهف موطنًا للخفافيش، الثعابين، والجرذان.

رغم جمال الكهف، فإن دخوله يتطلب استعدادًا خاصًا وينصح بارتداء أحذية مناسبة للمشي، خوذة، قناع خاص، وتغطية الجسم بالكامل لحماية من الحيوانات التي تعيش في الداخل كما أن شعلة الضوء ضرورية للتنقل داخل الكهف الذي يصبح مظلمًا تمامًا بعد بضعة أمتار يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنفسية الحذر من استنشاق الغبار داخل الكهف وكهف “الشويمس” ليس مجرد وجهة سياحية، بل هو رحلة إلى أعماق التاريخ والطبيعة، حيث يتناغم الجمال الطبيعي مع التاريخ العريق للمملكة.