لو سنك فوق 45 سنة.. مفاجأة سارة من الحكومة لهؤلاء | والتنفيذ بدءًا من هذا الموعد

يحدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، تفاصيل المدة الزمنية المتوقعة من أجل تطبيق قرار رفع سن المعاش، وذلك بالنسبة لكل الموظفين في القطاع الإداري للدولة، حيث من المتوقع بأن يتم زيادة سن التقاعد من 60 سنة إلى 65 ولكن بضوابط وشروط محددة وعلى مراحل.

مفاجأة لمن هم فوق 40 سنة

قالت تقارير صحفية نقلًا عن مسؤولين بأن القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية قد نص على رفع السن القانوني الخاص ببلوغ المعاش، وذلك خلال مدة زمنية وهي على النحو التالي:

  • رفع سن المعاش إلى 61 عاما خلال يوليو 2032.
  • رفع سن المعاش إلى 62 عاما فى يوليو 2034.
  • زيادة سن المعاش إلى 63 عاما فى يوليو 2036.
  • زيادة سن المعاش إلى 64 فى يوليو 2038.
  • ورفع سن المعاش إلى 65 عاما فى يوليو 2040.

شروط استحقاق المعاش المبكر للموظفين

قالت التقارير، بأن اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات، قد حدد بعض الضوابط التي يتم على أساسها استحقاق معاش تأمين العجز والوفاة، وهذا بجانب وضع شروط محددة بالنسبة للراغبين في الخروج للمعاش المبكر، وهذا من خلال بند 7 في المادة رقم 102 من المعاش.

  1. انتهاء العمل أو الخدمة أو النشاط.
  2. يجب أن يتوافر أشتراك في تأمين العجز والشيخوخة والوفاة يعطى الحق في معاش بما لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير أو الأجر، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك فى تاريخ استحقاق المعاش.
  3. ألا يكون الشخص المؤمن عليه خاضعا لتأمين العجز والوفاة والشيخوخة وفقا لأحكام القانون بتاريخ تقديم طلب الصرف.
  4. وكذلك يجب بأن تكون مدة الإشتراك المشار إليها تتضمن 20 سنة فعليه، وتزيد إلى نحو 25 سنة فعلية بداية من يناير 2025.

مفاجآت لأصحاب المعاشات

في سياق متصل، أشارت المصادر المسؤولة بوزارة التضامن الاجتماعي بأن الفترة الحالية تشهد العديد من الإجراءات والإصلاحات التي من شانها بأن تساهم في التخفيف عن أصحاب المعاشات وتحسين ظروفهم المعيشية بمختلف محافظات الجمهورية.

ويذكر بأن مصادر حكومية كانت قد أكدت بأن هناك زيادة سنوية في المعاشات تصل لنحو 15% تقريبًا سيتم صرفها مع بداية السنة الجاية بحسب التوقعات.