سؤال نص الليل 🤔.. هل تعلم لماذا لا يفقس البيض الذي نشتريه من البقالة؟

البيض من الأطعمة المغذية التي يحرص الكثيرين على تناولها خاصة في وجبة الإفطار، حيث محتواه الغذائي العالي من البروتين والفيتامينات التي تساعد في بناء أنسجة خلايا الجسم وتقوية صحة الإنسان، إلى جانب استخدامه في تحضير العديد من الوجبات مثل الكيك، وتتبيل اللحوم والدجاج بالبقسماط، وغيرها من الأصناف، ورغم ذلك ربما يتبادر إلى ذهنك سؤالا عن ليه لماذا لا يفقس البيض الذي نشتريه من البقالة؟ هذا ما نقدمه لكم بشئ من التفصيل.

كيف تتكون بيضة الدجاجة

في البداية يجب أن تعرف لكي تضع الدجاجة البيضة لابد أن تصل لمرحلة النضوج الجنسي وهو غالبا يبدأ من عمر 5 شهور، في المرحلة دي الفرخة يتكون بداخلها عدد كبير جدا من البويضات داخل المبيض الأيسر، لكن كل البويضات تكون متجمعة حول بعضها، فتقوم الغدة النخامية بافراز بعض الهرمونات مثل fsh وهو المسؤول عن نضج البويضات واحدة تلو الاخرى وبمجرد نضج بويضة واحدة فتنفصل عنهم وتنتقل لمكان آخر اسمه القمع تمكث فيه فيها لمدة 15 دقيقة.

بعد ذلك تنتقل لمنطقة أخرى هي المسؤولة عن تكون الزلازل الشفاف المحيط بالبيضة، ما يعرف باسم البياض، تمكث بها حوالي ساعتين، ثم تنتقل إلى منطقة البرزخ وهي المسؤولة عن تكون الغشاء الداخلي للقشرة، ثم تنتقل لتستقر داخل الرحم حيث تمكث بها خوالي 20 ساعة حتى تكون قشرتها الصلبة وتكون وضع الاستعداد لخروجها.

لماذا لا يفقس البيض الذي نشتريه من البقالة؟

لأن البيض يحتاج إلى درجة حرارة عالية كي يفقس. ومن المعلوم أن البيض المتوفر في الأسواق لا يتعرض لدرجة حرارة عالية(99.5 درجة مئوية ) ورطوبة معينة بما يكفي كي يفقس. وهذا ما توفره الدجاجة عندما ترقد على بيضها فهي توفر له درجة الحرارة المطلوبة. كذلك الأمر بالنسبة لآلة تفقيس البيض.
كما يجب أن تعرف أن ليست كل الدجاج الامهات يفضل أن يرقد على البيض في كل الاوقات، فكل دجاجة لها موعد خاص بها، حيث تستطيع الدجاجة أن تنتج 300 بيضة في السنة بمعدل 5 بيضات في الأسبوع.

بيض الدجاج

بيض الدجاج لا يتكون بشكل يومي ولكن الذي يتكون بشكل يومي هو غلاف قشرة البيضة الصلبة (بيكربونات الصوديوم)، فالبيض في الدجاجة عبارة عن عنقود من البيض -يحتاج مدة من الزمن ليتكون- ويخرج منه البيض الواحدة تلو الآخرى على حسب نموها فالنمو في العنقود البيضي يكون تسلسلي بمعنى أن كل بيضة تنتظر دورها في الطابور ليكتمل نموها وتتكون قشرتها الصلبة استعداداً للهبوط.