“هيفضل جديد لمدة 30 سنة!”… أهم الطرق الفعالة للتخلص من دهون البوتاجاز والشفاط وحروق الطاسات والحلل

هل تعبت من استخدام المنظفات الكيميائية القوية التي تحتوي على مواد ضارة قد تسبب تهيج الجلد والحساسية، ولكن هناك حل بسيط ومتوفر في مطبخك، وحيث يعتبر الخل الأبيض هو منظف طبيعي وفعال يمكن استخدامه لتنظيف العديد من الأسطح، وكذلك يساعد في تنظيف البوتاجاز والشفاط والطاسات والحلل، وحيث يتميز الخل بقدرته على إذابة الدهون والأوساخ، وتطهير الأسطح، وإزالة البقع الصعبة، بالإضافة إلى ذلك فهو صديق للبيئة واقتصادي.

تنظيف البوتاجاز والشفاط والطاسات المحروقة

الخل: يتميز بقدرته الفائقة على إذابة الدهون والشحوم المتراكمة على أسطح البوتاجاز والشفاط، وكما أنه يعمل على إزالة البقع الصعبة والحروق الناتجة عن الطهي، بالإضافة إلى ذلك وإن الخل يمتلك خصائص مطهرة قوية تساعد على القضاء على الجراثيم والبكتيريا.

وهذا  يجعل مطبخك مكانًا أكثر صحة ونظافة، وتعتبر هذه هي الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف البوتجاز والشفاط والطاسات والحلل بالخل:

  1. املأ زجاجة رش بالخل الأبيض النقي أو الخل المخفف بالماء بنسبة 50%.
  2. رش الخل بكثافة على البوتجاز والشفاط والطاسات والحلل المتسخة والمحروقة” يراعى أن تكون الحلل أو الطاسات المحترقة ساخنة.
  3. اترك الخل يعمل لمدة 15 إلى 30 دقيقة، حسب درجة الاتساخ والحرق.
  4. امسح السطح بقطعة قماش نظيفة ورطبة أو إسفنجة، سوف تلاحظ أن الدهون والحروق تنزلق بسهولة دون أي جهد.
  5. كرر العملية إذا لزم الأمر حتى تحصل على سطح نظيف ولامع.
  6. استمتع بمطبخك النظيف والمعطر.

وصفات فعالة لتنظيف الشفاط والبوتاجاز

الخل والليمون: اخلطي كوبين من الخل الأبيض مع عصير ليمونه واحدة، ورشي الخليط على الشفاط واتركيه لمدة 10 دقائق، وثم امسحيه بفوطة نظيفة، وهذه الطريقة تساعد على إزالة الدهون والبقع وتعطي الشفاط والبوتاجاز لمعانا.

البيكنج صودا والصابون: اخلطي ملعقتين كبيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل، وضعي الخليط على الشفاط واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم افركيه بفرشاة أو إسفنجة، وامسحيه بفوطة مبللة، وهذه الطريقة تساعد على تنظيف الشفاط من الأوساخ والأتربة.

الليمون والملح: اقطعي ليمونه إلى نصفين، ورشي الملح على النصف الأول، وامسحي به الشفاط أو البوتاجاز بحركات دائرية، وكرري العملية مع النصف الثانين ثم اشطفي البوتاجاز أو الشفاط بالماء الدافئ.