“أقدم من الديناصورات”.. ما هو أول حيوان ظهر على سطح الأرض؟ | عمره ملايين السنين

هل تعلم أن قنديل البحر والمعروف باسم ctenophore ، يعد اقدم حيوان على الأرض حتى اقدم من الديناصورات، فقد ولد قنديل البحر وظهر لأول مرة منذ 700 مليون سنة، فيما ولد الآخر قبل 230 مليون سنة فقط! ، هذا ما أكده العلماء خلال الدراسات والبحوث الأخيرة.

أوضحت الدراسة التي قام بها العلماء أن ctenophores هي أقرب الأقارب للحيوانات الأولى ونستطيع الحصول عليها في محيطات اليوم وأحواض السمك، حيث بدأ فريق من جامعة كاليفورنيا في بيركلي في حل العلاقات بين شجرة الحياة الحيوانية ، وتوفير فهم أفضل للأصول والتطور، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

قنديل البحر
قنديل البحر

 

الإسفنج البحري أول الحيوانات على الأرض

أسفرت النتائج عن أن الإسفنج البحري كان أول الحيوانات على الأرض لأن حفرياتها تعود إلى حوالي 600 مليون سنة، لينهي بذلك العلماء الجدل حول هذا الخلاف القائم لسنوات طويلة، والجدير بالذكر أن قنديل البحر تمتلك ثماني مجموعات من الأهداب ، تشبه المجسات ، تتدفق على جوانبها ، وهي مهمة بالنسبة لها فى الدفع عبر المحيطات أثناء سفرها حيث تستطيع السفر لأكثر من أربعة أميال تحت السطح.

وكشف دانييل روخسار ، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا والمؤلف المشارك للدراسة، أن قنديل البحر عاش لأكثر من 600 أو 700 مليون سنة، ولكن من الصعب تحديد شكلها لأنها كانت حيوانات رخوة الجسم ولم يجد العلماء أحفوريًا مباشرًا.

بالبحث والمقارنة، توصل العلماء إلى أن الديدان تعود إلى حوالي 500 مليون سنة وقد ظهرت الفقاريات منذ حوالي 450 مليون سنة.