«جربها وهتدعيلي».. حيل بسيطه ستساعدك على تحسين استخدام شبكة الواي فاي الخاصة بك بأكثر فعالية

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة ضعف إشارة شبكة الـ Wi-Fi من جهاز التوجيه “الراوتر” في المنزل، مما يؤثر بشكل مباشر على سرعة الإنترنت على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، هذه المشكلة يمكن أن تكون مزعجة، خاصة إذا كنت تعتمد على الإنترنت في العمل من المنزل أو لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، سنستعرض هنا بعض الأسباب التي قد تكون وراء ضعف الإشارة وكيفية تحسينها.

أهمية اختيار المكان المناسب لجهاز التوجيه

عند الانتقال إلى منزل جديد، يتم عادة تثبيت المودم في مكان عشوائي على طول أحد حوائط المنزل، حيث يدخل خط الإنترنت إلى المنزل، وغالبا ما يترك المستخدمون جهاز التوجيه في هذا المكان، معتقدين أنه الأفضل، لكن هذا ليس صحيحا دائما، لوضع جهاز التوجيه في أفضل مكان ممكن، عليك اختبار الموقع الذي يوفر أقوى إشارة في جميع أنحاء المنزل.

اختر موقعا مركزيا لجهاز التوجيه

يجب أن يوضع جهاز التوجيه في موقع مركزي داخل المنزل، حيث أن الإشارات التي يبثها جهاز التوجيه تنتشر في جميع الاتجاهات، وإذا كان جهاز التوجيه موجودا في زاوية بعيدة، فإن جزءا كبيرا من هذه الإشارات قد يتجه خارج المنزل لذلك، يمكن تحسين التغطية بنقل الجهاز إلى مكان مركزي، على الرغم من أن ذلك قد يتطلب بعض الجهد، مثل تشغيل كابل إيثرنت طويل أو استخدام محولات شبكة خط الطاقة التي تستخدم الأسلاك الكهربائية في المنزل، إلا أن النتيجة ستكون تغطية أفضل للشبكة اللاسلكية.

رفع جهاز التوجيه عن مستوى الأرض

تميل أجهزة التوجيه إلى نشر أقوى إشاراتها لأسفل، لذا من الأفضل تركيب جهاز التوجيه على أعلى مستوى ممكن لزيادة التغطية، يمكن وضعه على رف عال أو تثبيته على الحائط، هناك أيضا العديد من حوامل الحائط المتاحة عبر الإنترنت المصممة خصيصا لأجهزة توجيه معينة، مثل Eero Pro 6، إذا كان لديك صعوبة في العثور على مكان مرتفع ومناسب، يمكن لهذه الحوامل أن تكون حلا ممتازا.

تجنب التشويش من الأجهزة الإلكترونية الأخرى

من المهم أن تختار موقعا بعيدا عن الإلكترونيات الأخرى والأشياء المعدنية الكبيرة، فكلما زاد عدد الجدران أو الأجهزة الإلكترونية المحيطة بجهاز التوجيه، زاد احتمال تعرض إشارة الـ Wi-Fi للتشويش، مما يقلل من جودتها وسرعتها.

باتباع هذه النصائح، يمكنك تحسين إشارة الـ Wi-Fi في منزلك بشكل كبير، مما يساعدك على الاستمتاع باتصال إنترنت أسرع وأكثر استقرارا.