“كنز مصر الأخضر”…إكتشاف نبات سحري الآمال معقودة عليه في تنمية واستزراع المناطق الصحراوية| هينقل مصر في حتة تانية

يعد التوسع في الزراعة الصحراوية أحد الاختبارات الاستراتيجية لمصر في المرحلة المقبلة، خاصة مع المزايا الإضافية التي تتمتع بها مصر من وفرة المحاصيل وسهولة الري وسهولة الري وتنافسية المحصول، تعتبر شجرة الجوجوبا، التي يطلق عليها الخبراء الزراعيون اسم ”الذهب الأخضر“، من أهم النباتات التي تتكيف مع البيئة الزراعية والموارد المائية في مصر، فمن خلال السطور الفادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم أبرز الفوائد الصحية التي يمكن أن نحصلعليها من خلال نبات “الجوجوبا”.

وفي افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية زراعة نبات الجوجوبا لاستخدامه كوقود حيوي، وهو ما يحتاجه العالم، حيث يمكن زراعته في أي أرض ويمكن استخدام مياه الصرف الصحي في زراعته، كما أن عائداته الاحتياجات، وأكد على أهمية استخدامها هنا في مصر.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  تستخدم نبتة الجوجوبا لإنتاج الوقود الحيوي وتتجه جميع الدول، وخاصة الاتحاد الأوروبي، إلى هذا النوع من الوقود ونخطط لاستخدامه وإنتاجه والتحول إلى الوقود الحيوي بحلول عام 2030 وقد تم تسجيل ما يصل إلى أربعة أصناف جديدة من الجوجوبا ويجري اختبارها في سيناء وسنعمل مع السلطات المعنية للتوسع في إنتاج هذه المحاصيل.

حيث تعتبر الجوجوبا من أكثر المحاصيل إنتاجية وتتحمل الملوحة العالية، وتوضح وزارة الزراعة أن لديها سبعة أصناف مسجلة بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، وقد أصبحت الجوجوبا خيارًا استراتيجيًا مثاليًا للزراعة الصحراوية بعد انتشار زراعتها على نطاق واسع في عدة محافظات منها الوادي الجديد والإسماعيلية والبحر الأحمر، وتبلغ نسبة الزيت في الجوجوبا حوالي 40% من بذورها وتستخدم على نطاق واسع في المنتجات الصناعية ومستحضرات التجميل، والأهم من ذلك كوقود حيوي لمحركات الطائرات ومحركات الديزل.

جامعة الوادي الجديد تشارك في اليوم الوطني لحصاد الجوجوبا

وقد بلغت المساحة المزروعة بالجوجوبا 20 فداناً في عام 2003، ووصلت الآن إلى حوالي 20,000 فدان، بالإضافة إلى 10 الف فدان أخرى تحت الإعداد والزراعة. وتعد مصر رابع أكبر رابع أكبر منتج لزيت الجوجوبا في العالم بعد إسرائيل وبيرو والأرجنتين، ومن المتوقع أن تزيد المساحة المزروعة في شمال سيناء وجنوب الوادي من تشوكة وشرق العوينات والفرافرة إلى أكثر من مليون فدان.

وقال الدكتور أيمن حمودة، مدير معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية وأستاذ علم النباتات الطبية والعطرية: الجوجوبا من المحاصيل الواعدة للتنمية والزراعة في المناطق الصحراوية ذات الخصائص المميزة، وتعتمد برامج التنمية الزراعية والزراعة الصحراوية في مصر حالياً على التوسع في زراعة أنواع جديدة من النباتات غير التقليدية، والتي تتميز بخصائص مثل عدم احتياجها للمياه وقدرتها على تحمل ظروف وخصائص المناطق الصحراوية مثل الجفاف والملوحة وقلة مياه الأمطار ونقص مياه الري.