«خطورة أشد من السم القاتل».. تحذير عاجل بعدم تناول هذة القطعه في حلوى المولد قد تكوون السبب في موتك

بالتزامن مع اقتراب المولد النبوي الشريف نجد أن الملبن يعتبر من أحد أهم أنواع الحلويات التي لها شعبية كبيرة جدا بين الأفراد ويقبل على تناوله الكبار والصغار نظرا لما له من طعم مميز، ولكن الملبن له الكثير من المخاطر الصحية فنجد أنه يسهم في الأضرار بمستويات السكر في الدم وكذلك يؤثر على القلب وفي هذا السياق قال الأستاذ الدكتور معتز القيعي والذي يشغل منصب إخصائي التغذية العلاجية.

قائلا إن الملبن يحتوي على نسبه مرتفعة جدا من السكريات وهذا بدوره يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم لذلك لا بد من أن يحذر مرضى السكري من تناول الملبن لأنه يشكل خطورة على حياتهم، وتابع القيعي في حديثه أن الإفراط في تناول الملبن يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبه مقاومة الأنسولين في الجسم، مما يضعف وبكل تأكيد مستويات السكر وبناء عليه يتم إخبار البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين

علاوة على ذلك قال القيعي إن كمية السكر الموجودة في الملبن تعمل على رفع نسب الدهون الثلاثية مما يزيد من خطر ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وكل ذلك يساعد في تعزيز الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتضعف عضلة القلب بمرور الوقت.

وختم القيعي حديثه قائلا إن السكر عندما يزداد في الجسم يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين وعليه يمكن أن يصاب الإنسان بأمراض القلب وتصلب الشرايين هذا طبعا بخلاف زيادة الوزن بما يضغط على عضلة القلب وتتفاقم المشكلات الصحية.

توصيات صحية

الاعتدال في تناول الحلوى، حاجة لا بد من الضروري أن يتم تناول حلوى المولد بكميات مقننة وصغيرة ويفضل أن يتم توزيعها على فترات زمنية معينة لتجنب أضرار السكريات على صحة القلب.

الاستعاضة بخيارات صحية، ويكون هذا من خلال الابتعاد عن حلوى المولد وتناول السكريات من أماكن أخرى وليكن هذا من الفواكه الطازجة أو العسل وهذا يقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بتناول الحلويات