الزراعة تحذر من خطأ شائع يتسبب في تعفن البيض.. تعرف على طرق تخزينه الصحيحة

قامت مديرية الطب البيطري بالقاهرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالكشف عم مخاطر تعرض تعفن البيض، حيث تنخفض جودة البيض تدريجيًا مع مرور الوقت والتخزين لمدة طويلة في الثلاجة؛ نتيجة لـ زيادة حجم الجيب الهوائي الذي يوجد داخل البيض وزيادة رقة بياض البيض، فقد يتطور الأمر بحيث يبدأ البيض بالتعفن بسبب البكتيريا.

تخزين البيض

وفي هذا السياق، صرحت طبيبة أول إرشاد بالمديرية، الدكتورة سهام صادق، من خلال الصفحة الرسمية للمديرية على “فيسبوك”، إنه من الأفضل أن يكون التخزين من 4 إلى 5 أسابيع على ألا يوجد كسر أو شروخ، مضيفة أن قشرة البيضة المتشققة أو النحيفة أو المغبرة تدل على أن هناك خلل مرضي في داخلها، وعند كسر البيضة سيظهر تلون في صفار البيض إلى اللون الأسود أو الأخضر أو الأزرق؛ مما يدل على بداية نمو بكتيري.

وأردفت الطبيبة: “البيضة التي تغرق في قاع الوعاء من جانب واحد تعني أنها طازجة جدًا، أو البيضة التي لا تستقر على الجانب ولكنها تلامس قاع الوعاء تعني أنها صالحة للأكل ولكنها على وشك الانتهاء، أما بالنسبة للطفو على السطح يعني أنها ليست طازجة، ولكنها ليست بالضرورة غير صالحة للاستعمال”.

نصائح للحفاظ على البيض الطازج

بعد شراء البيض من البقالة، من الضروري اتباع النصائح التالية للحفاظ على البيض طازجًا:

  • ينبغي وضع البيض في الثلاجة في أسرع وقت ممكن، وعدم وضع البيض لمدة قد تزيد ساعتين أو أكثر في درجة حرارة الغرفة.
  • عدم وضع البيض في باب الثلاجة، هذا لا يجعلها عرضة للتشقق فحسب، بل تميل هذه المنطقة أيضًا إلى العمل عند درجة حرارة أكثر دفئًا قليلاً في معظم أنواع الثلاجات، مما قد يتسبب في تسريع فساد البيض.
  • من الأفضل الاحتفاظ بالبيض في الكرتون الذي جاء فيه، حيث أن هذا الكرتون مصمم لتقليل فقد الماء وتخفيف امتصاص نكهات الطعام الأخرى في الثلاجة، ما قد يؤثر سلبًا على طعم البيض.