هل تعلم لماذا البيض البني أغلى ثمناً من الأبيض؟.. الإجابة ستذهلك تماماً!!

يعتبر البيض من المنتجات التي لا غنى عنها على مائدة الطعام، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن المعروف أن البيض يأتي بلونين: “الأبيض والأحمر”، لكن هل تعلم لماذا يكون البني أغلى من الأبيض؟ ونوضح لك ذلك بحسب ما جاء في موقع “reader’s digest”.

أسباب الاختلاف

يكون علم الوراثة وليس التغذية هو الذي يحدد لون قشر البيض وكذلك سعره، علاوة على ذلك، تقوم سلالة الدجاج وعلم الوراثة بتحديد ما إذا كان لديه جينات الأصباغ، حيث إنها المادة الكيميائية الطبيعية خلال عملية وضع البيض التي تغلف البيضة وتنتج قشرة ملونة، وبالرغم من أن كل البيض يكون في البداية أبيض اللون، إلا أن لون القشرة يمكن أن يختلف من الأبيض إلى البني وحتى الأزرق في بعض السلالات النادرة، ويحدد لون الريش المحيط بأذني الدجاجة لون البيض.

لماذا البيض البني أكثر تكلفة؟

تعتبر سلالة Leghorn أكثر كفاءة في وضع البيض الأبيض، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المزارعين، لكن الدجاج الذي ينتج القشرة البنية يميل إلى أن يكون أكبر حجمًا ويحتاج المزيد من التغذية والطاقة لإنشاء هذه الطبقة الصبغية، حيث أن تربية هذه السلالة تكلف أكثر، لذا فإن بيضها أغلى ثمناً.

والجدير بالإشارة، أن الاختيار حسب اللون هو مجرد تفضيل شخصي، لكن من المهم معرفة أن لون القشرة يعتمد على سلالة الدجاج، وليس على القيمة الغذائية للبيضة أو جودتها أو سمك القشرة، كما تتأثر القيمة الغذائية للبيض بالنظام الغذائي المحدد الذي يتبعه الدجاج، على سبيل المثال، الدجاج الذي يتغذى على نظام غذائي غني بالأوميجا 3 وفيتامين د ينتج بيضًا يحتوي على نسبة أعلى من هذه العناصر الغذائية المحددة.