“معجزة من السماء”.. مراهقة يمنية شربت كوب واحد من منقوع القرنفل على الريق وبعد 7 أيام تفاجأت .. مش هتصدق جسمها بقى عامل ازاي؟!

في واقعة مثيرة للاهتمام، أظهرت فتاة يمنية في ربيع عمرها تغيرات صحية ملحوظة بعد شرب كوب واحد من منقوع القرنفل على الريق يوميًا لمدة أسبوع وتلك التجربة دفعت الباحثين إلى تسليط الضوء على الفوائد الصحية للقرنفل، وهو ما كشفت عنه دراسة علمية حديثة نُشرت على موقع “هيلث لاين”.

فوائد صحية للقرنفل

القرنفل ليس مجرد توابل عطرية وحلوة تضاف إلى الطعام، بل يمتلك فوائد صحية متعددة، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية وتلك الدراسات، التي أجريت في معظمها على الحيوانات، أظهرت أن المركبات الموجودة في القرنفل يمكن أن تدعم صحة الكبد وتساعد في استقرار مستويات السكر في الدم.

1. محتوى غذائي غني

القرنفل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك الألياف، الفيتامينات، والمعادن. على سبيل المثال، ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون (حوالي 2 جرام) تحتوي على:

  • 6 سعرات حرارية
  • 1 جرام من الكربوهيدرات
  • 1 جرام من الألياف
  • 55% من القيمة اليومية الموصى بها للمنجنيز
    2. غني بمضادات الأكسدة

أثبتت الأبحاث أن القرنفل غني بمضادات الأكسدة، وبالأخص مركب الأوجينول، الذي يعرف بقدرته على محاربة الجذور الحرة ومنع الضرر التأكسدي وإحدى الدراسات أشارت إلى أن الأوجينول كان أكثر فعالية بخمس مرات من فيتامين هـ في وقف الضرر التأكسدي.

3. الحماية من السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تلعب دورًا في الحماية من السرطان. على سبيل المثال، دراسة أنبوب اختبار أظهرت أن مستخلص القرنفل يمكن أن يوقف نمو الأورام ويعزز موت الخلايا السرطانية وبالإضافة إلى ذلك، تم العثور على أن الأوجينول الموجود في القرنفل يمتلك خصائص مضادة للسرطان.

مخاطر الاستخدام المفرط

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للقرنفل، إلا أنه يجب الحذر عند استخدامه بكميات كبيرة، خاصة في شكل مستخلص أو زيت الأوجينول، على الرغم من فوائده، يمكن أن يكون سامًا بجرعات كبيرة، وقد يؤدي إلى تلف الكبد، خاصة عند الأطفال.