الوباء الجديد!!.. “البعوض القاتل” يجبر سكان هذه الدولة البقاء في المنازل.. «التفاصيل»

فيروس نادر ينقله البعوض فرض قيودا صارمة على سكان ولاية ماساتشوستس، ودفع المسؤولين لإغلاق الحدائق العامة، تقييد الأنشطة الخارجية، وإعادة جدولة الفعاليات. أول حالة بشرية مؤكدة للفيروس هذا العام سجلت لرجل في الثمانينيات من عمره، وقد صنفت عشرة مجتمعات على أنها معرضة لخطر كبير.

ما هو فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي؟

الفيروس، المعروف بانتقاله عبر لدغة بعوضة مصابة، ينتشر بشكل رئيسي من الطيور إلى البعوض. البعوض يتعرض للعدوى بعد لدغه طيورا مصابة، وبالرغم من أن البشر والخيل يمكن أن يصابوا بالفيروس، فإنهم لا ينقلونه.

تفشي الفيروس في ماساتشوستس:

منذ اكتشاف الفيروس في الولاية عام 1938، تم تسجيل أكثر من 110 حالات إصابة. غالبية الحالات كانت في مقاطعات بريستول وبليموث ونورفولك، الفاشيات تحدث كل 10 إلى 20 سنة، وقد شهدت الولاية تفشي المرض في 2019 و2020، والان يعود الفيروس مجددا.

أعراض ومضاعفات المرض:

الأعراض الأولى تشمل الحمى، وتيبس الرقبة، والصداع، ونقص الطاقة، وتظهر بين ثلاثة وعشرة أيام بعد لدغة البعوضة المصابة. التهاب الدماغ، الذي قد يؤدي إلى غيبوبة، يعد من المضاعفات الخطيرة، لا يوجد علاج للمرض، وغالبا ما يؤدي إلى وفاة المصابين أو إصابتهم بإعاقات دائمة.

تأثير تغير المناخ:

تفشي الفيروس يتزامن مع إطالة موسم البعوض في الولايات المتحدة بسبب تغير المناخ، ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة يؤديان إلى طول فترة نشاط البعوض، في ماساتشوستس، زادت أيام البعوض بمعدل 14 يوما مقارنة بالفترات السابقة، مما يزيد من خطر الأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك والملاريا.

إجراءات وقائية:
لتقليل انتشار الفيروس، سيتم رش مبيد للبعوض في مقاطعتي بليموث وورسيستر بين غروب الشمس والفجر هذا الأسبوع. السلطات توصي بارتداء ملابس طويلة، استخدام طاردات الحشرات، وتجنب الأنشطة الخارجية في أوقات نشاط البعوض.