احذر.. تسخين الخبز بهذه الطريقة الشائعة يهدد صحتك

احذر.. تسخين الخبز بهذه الطريقة الشائعة يهدد صحتك، يعتبر الخبز من المكونات الأساسية التي يسعى الكثيرون لضمان وجودها على مائدة الطعام يوميا، ولكن هل تعلم ما هي الأضرار المحتملة لتسخينه على النار مباشرة؟

تؤكد الدكتورة شيرين علي زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية في النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن تسخين الخبز على نار مباشرة، المعروف أيضًا باسم “الخبز المقمر”، يمكن أن يسبب أضرارًا صحية، خاصة عندما تحترق الأطراف أو يتغير لونه إلى البني.

فهذه الطريقة في التسخين تجعل الخبز يمتص غازات سامة مثل الميثان وثاني أكسيد الكبريت، كما أنها تؤدي إلى تكون مادة الأكريلاميد الضارة.

وفي سياق توعوي عبر مجموعة “جت في اللقمة” على موقع “فيسبوك”، أشارت إلى أن ما سبق ذكره قد ينتج عنه مشكلات في الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، وعلى المدى الطويل قد يتسبب في اضطرابات بالجهاز المناعي، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مناعية متنوعة، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الكبد، مما يجعل من استهلاك هذا النوع من الخبز سببا محتملًا في الإصابة بالسرطان.

قدمت بعض النصائح البسيطة لتسخين الخبز بطرق أكثر أمانًا لصحة الأسرة:

  1. يجب إخراج الخبز من الفريزر وتركه حتى يذوب الثلج لضمان عدم تشربه للماء الناتج عن ذوبان كريستالات الثلج أثناء التسخين، وذلك أيضًا لتقليل الوقت اللازم لتسخينه.
  2. يمكنك استخدام الفرن لتسخينه.
  3. إذا تم تسخينه على نار البوتاجاز، يُفضل وضع طاسة أو صينية لحماية الخبز من اللهب المباشر.
  4. خيار آخر هو وضعه على مصفاة أو صينية فوق قدر يحتوي على ماء يغلي، مما يؤدي إلى تسخينه بواسطة البخار.