الحق نفسك قبل فوات الأوان.. الدوخة إنذار مبكر لمرض صحي خطير

الشعور بالدوخة بشكل مفاجئ وعظم التوازن والدوران الذي قد ينتاب البعض، مع تكراره تشير إلى وجود مشكلة ما، وقد تكون انذار على ذلك، وهو أمر مزعج ويثير قلق الكثيرين خاصه أنها من الممكن أن يصاحبها عوامل أخرى وهو ما نكشف عنه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور وتكرار عملية الدوخة المفاجئة منها الصداع النصفي، أو عدم تناول الطعام، أو انخفاض السكر، ولكن إذا كانت الدوخة تحدث بشكل متكرر ويكون مصاحب له وخز اليدين، فيجب استشارة الطبيب فورًا، لأنها قد تكون دلالة على وجود مشاكل في الدورة الدموية.

الشعور بالدوخة بشكل مفاجئ
الشعور بالدوخة بشكل مفاجئ

ضعف الدورة الدموية

اذا كنت مصابة بضعف الدورة الدموية، فإنك ستشعر بالدوار أو الإغماء أو حالة من عدم فى حالة إذا كان قلبك لا يضخ ما يكفي من الدم إلى المخ وهناك احتمالية بأن يكون هناك انخفاض ضغط الدم والإصابة بالدوار لفترة قصيرة أو الشعور بالإغماء، ويحدث ذلك عادة بعد القيام من وضع الرقود أو الوقوف بسرعة كبيرة، وهذا الحالة تسمى بنقص ضغط الدم الانتصابي، وفقًا لما ذكره موقع “مايو كلينك” المتخصص في الصحة.

كما تشمل حالات اعتلال عضلة القلب، والنوبات القلبية، واضطراب نظم القلب، ومن الممكن أن يؤدي انخفاض حجم الدم إلى عدم كفاية تدفق الدم إلى الدماغ أو الأذن الداخلية، ولكن هناك أسباب أخرى للدوخة تتضمن أمراض الجهاز العصبي، اضطرابات القلق، انخفاض مستويات الحديد، انخفاض نسبة السكر في الدم.