“الكيلو منها ب 11 الف جنيه”…صدق أو لا تصدق.. قهوة فاخرة مستخرجة من فضلات الطيور «الأغلى عالميًّا»

تنتج البرازيل أغلى أنواع القهوة في العالم من حبوب البن المستخرجة من فضلات طائر الجاكو، وهو طائر الدراج الموجود في الغابات الاستوائيةن وأثناء جمع الفضلات الثمينة من بين جذوع الأشجار، كشف أنييل كوستا (23 عاماً) أن طائر الجاكو وهو طائر يعشق حبوب البن، ينتقي أفضل البذور الناضجة منها،

وأوضح أنييل كوستا أن أشجار البن تنمو في الغابات الكثيفة في مزرعة كاموسيم الواقعة في منطقة دومينغوس مارتينز الجبلية الريفية في إسبيريتو سانتو ”جنوب شرق“، حيث يعتبر مالك المزرعة إنريكي سلوبر من المعجبين بالزراعة الحيوية: ”بدون هذا النموذج الزراعي الحراجي المستدام، سيكون إنتاج قهوة جاكو مستحيلاً.

سعر الكيلوجرام من البن

وأضاف إنركيه أن الكيلوغرام الواحد من هذا المنتج يباع بحوالي 229 دولاراً أمريكياً في البرازيل اي ما يعادل في مصر 11220 جنيه تقريباً، وعند تصديره إلى الخارج يباع بأكثر من ذلك بكثير حيث يباع في العديد من المتاجر حول العالم، بما في ذلك متاجر هارودز في المملكة المتحدة.

في البداية، كان المزارعون البرازيليون يطاردون طائر الجاكو البري، بريشه الأسود وحلقه القرمزي، باعتباره آفة تهدد محاصيلهم، لكن إنريكي قرر التوقف عن اعتبار الطائر عدواً لمزارعه وقرر استخدامه وذلك لأنه اكتشف قهوة كوبي لواك في إندونيسيا، المصنوعة من فضلات الزباد، وهو حيوان ثديي صغير يشبه خليطاً بين ابن عرس والقط البري.

طائر الجاكو

 

أكد مدير الإنتاج في المزرعة، روجيريو ليمكة، أن جاكو يعيش في موطنه الطبيعي، غابة ماتا أتلانتيكا على ساحل البرازيل على المحيط الأطلسي. ويقول: ”هذه منطقة محمية ولا يتم استخدام أي منتجات كيميائية في زراعة البن“.

تتشكل نفايات جاكو على شكل لوح من الحبوب، مع حبوب بيج داخل كتلة سوداء بعد التجميع، يتم تجفيف المخلفات في دفيئة، حيث يتم فرز الحبوب بعناية وتقشيرها قبل وضعها في غرفة مبردة.

يقول إنريكي: ”هذه العملية تتطلب عمالة كثيفة، ولهذا السبب نبيع هذا المنتج بهذا السعر المرتفع“ن  ويشير إلى أنه: ”من المستحيل إنتاج قهوة جاكو بتكلفة منخفضة، لأنه لا يمكن إنتاجها بنفس مستوى جودة حبوب القهوة الأخرى التي تكون أغلى ثمناً،  ويرجع ذلك إلى أن الأمر يعتمد على شهية الجاكو لحبوب القهوة“.

يقول إنريكي إن القهوة المستخرجة من فضلات الطيور تمثل أقل من 2% من إجمالي إنتاج المزرعة: ”لأنه عندما تأكلها الطيور فهذا يعني أن الحبوب قد نضجت“.