قرار يطبق لأول مرة.. مكان سكنك يؤثر على قيمة فاتورة الكهرباء | أعرف كيف يحدث ذلك

قالت الشركة القابضة للكهرباء بأنها تحاسب كافة العملاء والمشتركين، بنفس النظام والأسعار، حتى إن اختلفت أمكان سكنهم، فالتواجد في منطقة شعبية أو راقية أو كومباند لا يملك أي تأثير على تحديد سعر الفاتورة، ولكن ما يحدد ذلك هو قيمة الاستهلاك والشريحة، مشيرة إلى كون الشيء الوحيد المتعلق بالسكن ويتسبب في بعض الأحيان باحتساب الكهرباء بسعر مختلف هو الإقامة في العقارات المخالفة فقط.

تحذير عاجل من الكهرباء لهذه الفئات

كشف مصدر مسؤول بشركة الكهرباء، بأن التغير الوحيد المتعلق بمكان السكان، وقد يحدث تأثير على حساب فاتورة الكهرباء، متعلق بطريقة حساب العدادات الكودية فى الأماكن المخالفة فقط والتى سيتم تركيب عداد كودى لها.

وكان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قد أصدر قرار رقم 142 لسنة 2024 بإلغاء نظام الشرائح من العدادات الكودية التي سيتم تركيبها للعقارات المخالفة، مشددًا على أن المحاسبة لتلك العدادت ستكون بتعريفة موحودة وهي 214.5 قرش/ك.و.س من أول كيلو وات وهو سعر التكلفة، والتي تعد نفس قيمة محاسبة سارقى التيار الكهربائي.

وبحسب التقارير الرسمية، فإن هذا القرار قد تم توزيعه على كافة شركات التوزيع بمختلف أنحاء الجمهورية، ومن ثم بدأ تطبيقه بالفعل من يوم 27 أغسطس الماضي.

أسعار الكهرباء الجديدة 2024

كشفت الحكومة عن الأسعار الجديدة للكهرباء والتي تم تطبيقها في أواخر الشهر الماضي، وجاءت على هذا النحو:

  • الشريحة الأولى التي تستهلك من صفر إلى 50 كيلووات ساعة، سعر الكيلو واتب 58 قرش.
  • الشريحة الثانية تبدأ من 51 إلى 100 كيلووات ساعة، وسعر الكيلو وات فيها أصبح 78 قرشًا .
  • الشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلووات، سعر الكيلو وات 95 قرشا.
  • الشريحة الرابعة 201 إلى 350 كيلو وات وسعر الكيلو بتلك الشريحة هو 155 قرشً.