«صدمة لهؤلاء الخريجين».. قرار ناري من نقيب المهندسين هيغير كل حاجة| ما القصة؟

قال المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، أن هناك إصرار لدى مجلس النقابة على تحقيق عددا من الأهداف مثل قضية التعليم الهندسي، وعودة مهنة الهندسة كما كانت عليه في السابق حيث كانت هي المهنة الأولى في المجتمع المصري.

وأضاف نقيب المهندسين، خلال ندوة نظمتها لجنة التدريب بشعبة الهندسة الكهربائية، برئاسة المهندس ماجد المغربي، بعنوان تصميم مستدام نحو استغلال أمثل للموارد والطاقة المتجددة، “لتحقيق ذلك فإن على كافة المؤسسات التعليمية أن تحقق على الأقل الحد الأدنى من درجات الجودة، ومن هذا المنطلق اتخذت النقابة قرارًا ونفّذته بالفعل أن على أي معهد هندسي الحصول على اعتماد هيئة الجودة والاعتماد وهي هيئة رسمية قومية في مصر، وإلا لن يتم تسجيل خريجيه بالنقابة، وهذا بدءًا من الأول من يناير 2025.

شروط قبول طلاب المعاهد الهندسية

وأشار النبراوي في تصريحاته، إلى أن النقابة تطالب بتطبيق القوانين، حيث يجب على الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم الفني، الحصول على شهادة المعادلة ليتساوي مع شهادة الثانوية العامة علمي رياضة، مضيفا أن هناك قرار بلابد أن يحصل الكالب على شهادة المعادلة حسب قوانين المجلس الأعلى للجامعات.

وأعرب نقيب المهندسين عن أسفه  لعدم تطبيق القواعد لفترة غير قصيرة والذي ترتب عليه انخفاض مستوى التعليم الهندسي ومستوى المهنة، مشددا أن مجلس النقابة لديه إصرار كامل على تنفيذ هذه القواعد لصالح المهنة والمنتسبين إليها.

وأشار النبراوي إلى أن النقابة تعتبر ملف التدريب المكمل الرئيسي لقضية التعليم الهندسي، على أن تكون أهم هذه الأولويات التي تمنحها النقابة أهمية خاصة، مشيرة إلى أن كل الشعب الهندسية في النقابة واللجان المختلفة تعمل لتحقيق هذا المسار عبر الفعاليات الهندسية المختلفة.

ودعا نقيب المهندسين في تصريحاته “شباب المهندسين بتقديم مقترحاتهم لتنفيذ أي برامج تدريبية هم في حاجة إليها لتنفيذها، والانخراط في جميع أنشطة وفعاليات النقابة”.