كنز من كنوز الدنيا!!!. اللوز البجلي كنز صحي ونكهة فريدة من قمم جبال بني مالك!

في منطقة بني مالك جنوبي الطائف، تزدهر أشجار اللوز البجلي، لتضفي مناظر طبيعية ساحرة على قمم الجبال، وتشتهر هذه الأشجار بإنتاجها وفير من الثمار، حيث تصل كميات المحصول إلى نحو 100 إلى 150 كيلوجرام في الموسم الواحد، ويلعب اللوز البجلي دور هام في تعزيز الاقتصاد المحلي للمنطقة بفضل هذه المحاصيل الوفيرة نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

اللوز البجلي كنز صحي ونكهة فريدة من قمم جبال بني مالك

ورغم أن اللوز البجلي لا يحظى بشهرة واسعة مثل أنواع اللوز الأخرى، إلا أنه يتميز بطعمه المميز وفوائده الصحية العديدة، وتنمو أشجار اللوز البجلي في قرى بني مالك فقط، وتتميز بأفرعها الأفقية وأوراقها الكبيرة، ثماره حمراء من الداخل وصالحة للأكل بعد نضجها، وهي تعطي طعم مشابه للوز المعتاد.

فوائد اللوز البجلي الصحية

  • يعتبر اللوز البجلي من المصادر الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) والمغنيسيوم، مما يجعله مفيد في تعزيز صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام والتهابات المفاصل.
  • يساعد اللوز البجلي على تسريع عملية فقدان الوزن بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى البروتين الذي يدعم الكتلة العضلية ويقلل الدهون.
  • يحتوي اللوز البجلي على نسب عالية من فيتامين (إي)، وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والزهايمر.
  • يساعد اللوز البجلي على تحسين مستويات الدهون في الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي على المضادات الخاصة بالأكسدة تعمل على خفض ضغط الدم وتحسين تدفقه.
  • يعتبر اللوز البجلي مفيد بشكل خاص للمرأة الحامل، حيث يساعد في تخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان الصباحي، ويضبط ضغط الدم ويعالج الإمساك الذي قد يصاحب فترة الحمل.