“مترجعش تقول معرفش”..صدمة كبرى لأصحاب هذه المعاشات: هتدفعوا غرامة 50 ألف جنيه لهذا السبب

مع بداية كل شهر من العام تبدأ المواطنين يتابعون ويبحثون عبر مواقع التواصل الأجتماعي بشكل مستمر حول معرفة كل ما هو يخض المعاشات بشكل عام، فمن أكثر التسأولات التي قد تم طرحها بالفعل من جانب أصحاب المعاشات، هي حالات دفع غرامات تخص المعاش بشكل عام، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نناقش ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

عقوبات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

وحذر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، من لجوء البعض إلى التحايل؛ للحصول على المعاش بدون وجه حق، وذلك تزامنا مع زيادة المعاشات الجديدة، وتنص المادة 66 من قانون التأمينات والمعاشات على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن مبلغ مالي قدره 20 الف جنيه ولا يزيد عن 50 الف جنيه كل من يحصل على أموال من الهيئة دون وجه حق، أو يقدم بيانات كاذبة عن علم أو يمتنع عن تقديم البيانات التي يجب الإفصاح عنها وفقاً لأحكام هذا القانون أو القرارات أو اللوائح المنفذة له.

ويعاقب بذات العقوبة كل من تعمد عدم الوفاء بالمبالغ المستحقة للهيئة وفقا لأحكام هذا القانون عن طريق إعطاء بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات.

كل من يمنع موظف سلطة مختصة من دخول مكان عمل أو يمتنع عن السماح بالاطلاع على السجلات أو الدفاتر أو المستندات أو الأوراق اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، أو يقدم بيانات كاذبة أو يرفض تقديم البيانات المنصوص عليها في هذا القانون أو في قرار أو لائحة تنفيذية له يعاقب بغرامة لا تقل عن 30 الف جنيه ولا تزيد على 100 الف جنيه.
يعاقب بغرامة لا تقل عن 10,000 جنيه  ولا تزيد عن 50,000 جنيه  كل من يحصل على أموال الهيئة دون وجه حق أو يقدم بيانات كاذبة أو يمتنع عن تقديم بيانات يجب الإفصاح عنها وفقًا لأحكام هذا القانون أو أي قرار أو لائحة تنفيذية منفذة له، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 10,000 جنيه ولا تزيد عن 50,000 جنيه.