«99% من البشر لم يروها».. أكبر 12 طائر على وجه الأرض «صور» تراها لأول مرة | ستندهش

تتعدد انواع الطيور التي خلقها الله تعالى والتي يظهر فيها واضحا إبداع الخالق حيث تتنوع من حيث الأشكال والأنواع والألوان، والأحجام أيضا فمنها الصغير والكبير والضحم، ويبلغ عدد أنواع الطيور حول العالم إلى أكثر من 10 آلاف نوع، نكشف لكم من خلال موقعنا بالصور، عن 12 نوع من عجائب الخلق.

طائر اللقلق مارابو

طائر اللقلق أو ما يسمى بطائر متعهد دفن الموتى، يبدو واضحا من اسمه أنه ينجر حول الجثث المتعفنه، وهو من الطيور الضخمة، ذات أجنحة داكنة تشبه العباءة، ويبلغ طولها حوالي (1.5 متر) ووزنها إلى (9 كجم)، ويصل طول جناحيها إلى (2.6 متر)، وهي متواجدة فى جميع أنحاء افريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويعتبر الجيف غذائها الأساسي.

يعرف طائر اللقلق برأسه الاصلع والذي يدفعها فى الحيوان الميت وهو ما يحميها من التخضب بالدماء ما قد يسبب مشاكل صحية، وتمتلك اكياسا ضخمة فى الحلق، وذلك بحسب ما ذكرته جمعية علم الحيوان في كليفلاند.

طائر الإيمو ذات 190 سنتيمترا

يعتبر طائر الإيمو اكبر الطيور فى أستراليا وهو ثاني أطول أنواع الطيور بعد النعامة فى العالم، ويبلغ ارتفاعه نحو (1.9 متر)، وتمتلك أرجل طويلة وقوية حيث تستطيع الجري بسرعة تصل إلى (50 كم/ساعة)، المفاجأة أنها لا تطير، وهناك تقارير تؤكد أن الإيمو طيور بدوية تتجول في جميع أنحاء البلاد، وتسافر لمسافات طويلة حيث أنها تعتبر منعزلة لا تجتمع إلا للتزاوج وتربية صغارها.

ومن المعروف أن الذكور يحتضنون البيض ولا يغادرون العش حتى من أجل الأكل أو الشراب أو التبرز، ويبقى الوالدان معًا لمدة 5 أشهر تقريبًا، حتى يكون صغارهم قادرين على إطعام أنفسهم ثم ينعزلوا.

طائر الإيمو
طائر الإيمو

النسر هاربي

يعد النسر الهاربي من أكبر الطيور على وجه الارض وقد سميت بهذا الاسم لأنه هجين من الطيور البشرية في الأساطير اليونانية القديمة، وتعرف باللون الرمادي الداكن، ويبلغ وزن الأنثى البالغة نحو (9 كجم) فيما يكون وزن الذكور (5.4 كجم)، وتحلق هذه الطيور عبر أمريكا الجنوبية، ولديها جناحيين مذهلين فبفضله يمكنها أن تحلق عليا طويلا من أجل البحث عن الغذاء، فيصل طوله إلى (2 متر)، وتستطيع حينها اصطياد فرائس مثل الشيهم والغزلان والأبوسوم وتوجه لهم الضربة القاضية بمخالبها التي يصل طوله إلى 13 سم، ثم تنزل بسرعة (80 كيلومترًا في الساعة).

القطرس المتجول جناحان بطول 335 سنتيمترا

القطرس المتجول من أكثر الطيور التي عجائب قدرة الله حيث يبلغ طول جناحيها حوالي 335 سم اي 3.35 مترًا، وهو اطول جناح موجود على وجه الأرض لذلك فهي قادرة على التحليق في السماء أطول وقت ممكن وكان قد تم تسجيل طائر واحد يتجول حوالي (6000 كم) في 12 يومًا فقط، والجدير بالذكر أن طائر القطرس المتجول له انواع متعددة يبلغ عددها نحو 23 نوعًا من القطرس، ولكن جميعها مهددة بالانقراض فيما عدا نوع واحد فقط.

النعامة أكبر الطيور

تعتبر النعامة أكبر الطيور على وجه الأرض من حيث الحجم والوزن حيث يصل طولها إلى حوالي 2.7 مترًا فيما يصل وزنها إلى 130 كجم وطول جناحيها يصل إلى (2 متر)، لكنها غير قادرة على الطيران والتحليق فى السماء، وعندما تجري بسرعة عنيفة يصل سرعتها إلى 43 ميلاً في الساعة، وتستخدم أجنحتها كدفات هوائية للفرملة والتوجيه السريع، وبفضل سرعتها القصوى فإنها تتمكن من الهروب من بعض التهديدات في السافانا الأفريقية، لكن عندما تتعرض إلى هجوم من حيوانات مفترسة وتضطر أحيانا إلى الدفاع عن نفسها فإنها تلجأ إلى الهجوم من خلال مخالب أقدامها القوية لتوجيه ضربة قاتلة.

كوندور الأنديز ملك الطيور الجارحة

يعتبر كوندور الأنديز من أنواع النسور، وهو أكبر أنواع الطيور الجارحة على وجه الأرض ويمتلك ثاني اطول جناحين حيث يمتدان حوالي قدم (3.2 متر)، كما تتمكن من الوصول إلى ارتفاعات تصل إلى (5500 متر) فوق قمم جبال الأنديز، ولا تبذل الكثير من الطاقة عندما تتنقل لأن طول جناحيها يجعلاها تتنقل عبر تيار الهواء بسهولة.

كندور الأنديز لا يصطاد بل يعمل على جمع طعامه من الحيوانات الميتة حيث يلتهم حوالي (6.8 كجم) من اللحم الميت أو المتحلل في وجبة واحدة، ويصل عمره إلى حوالي 50 سنة في البرية، و 80 سنة أثناء وجوده في الأسر.

ريا الكبرى ″ريا أمريكانا″

يقال إن ريا الكبرى يعتبر من أبناء عمومة النعامة الصغيرة، متواجدة في أمريكا الجنوبية، ويصل حجم ريا حوالي خُمس حجم النعامة البالغة، وتزن حوالي (30 كجم) ويبلغ طولها إلى (1.5 متر)، والمعروف عنها انها لا تطير، وتعمل على استخدام أجنحتها كمساعدات التوازن أثناء الجري بسرعة عالية حيث تصل إلى 40 ميلا في الساعة، وتكون قادرة على وضع ما يصل إلى 40 بيضة في كل موسم تكاثر.

البطريق الإمبراطوري

تبلغ أنواع البطريق الموجودة على الكوكب نحو 18 نوعاً، لكن البطريق الإمبراطوري هي الأكبر، حيث يصل طولها حوالي (1.2 مترًا) وتزن حوالي (40 كجم)، وهي غير قادرة على الطيران لكنها تستخدم مخزونها من الدهون لعزل نفسها ضد الظروف القاسية لفصل الشتاء في القطب الجنوبي، كما أنها تمتلك عدة طبقات من الريش الذي يشيه الحرشف ويجعلها قادرة على تحمل رياحًا تصل سرعتها إلى 68 ميلًا في الساعة.

الجدير بالذكر أن طيور البطريق الإمبراطور عادة ما تتجمع معًا في مستعمرات لتقليل فقدان الحرارة بنسبة 50٪ وتكوين درجة حرارة تزيد على 24 درجة مئوية داخل التجمع.

طائر الشبنم الجنوبي

يرجع طائر الشبنم الجنوبي إلى عصور ما قبل التاريخ وهي موجودة في غينيا الجديدة والبر الرئيسي لأستراليا، يبلغ طول طائر الشبنم إلى (2 متر)، وهو من أطول الطيور على الكوكب، حيث تتصدر ارتفاعها خوذة بارزة تسمى “الغطاء” وهي مصنوعة من طبقة سميكة من الكيراتين وتستخدم الخوذات لدفع النباتات عبر الغابة، لكن المعروف عنها انها واحدة من أخطر الأنواع حيث أنه مسجل بقتل البشر وهذا لا يحدث سوى فى القليل من أنواع الطيور، فيستخدم أقدامه الحادة ذات الأصابع الثلاثة ويبلغ طول إصبع قدمها الأوسط 10 سنتيمترات لتوجيه ضربة قاتلة إلى الهدف.

طائر الشبنم الجنوبي
طائر الشبنم الجنوبي

البجع الدلماسي

يعد البجع الدلماسي من أكبر أنواع البجع وهو أحد أكبر الطيور الطائرة في العالم، فيبلغ طول جناحيها حوالي (3 أمتار)، وهو من الطيور العالية، حيث يتمكن من الوصول إلى ارتفاعات تزيد على 3000 متر، كما يمتلك جناحان طويلان، والمثير للدهشة أنه يمكن أن يلتهم حوالي 1.8 كجم من الأسماك في يوم واحد، من خلال أكياس المنقار الضخمة للغوص في الماء واستخراج الأسماك ثم تميل برؤوسها إلى الأمام لتصفية الماء والتهام الوجبة.

طائر اللقلق شوبيل

يعتبر طائر اللقلق شوبيل أو كما يسمى طائر اللقلق ذي رأس الحوت، من أغرب الطيور في أفريقيا وأطولها، فيبلغ طوله حوالي 1.5 متر، وتعيش هذه الطيور فى مستنقعات المياه العذبة لصيد الأسماك، ويمتلك معدل نجاح مرتفع ويوجه ضربة قاتلة إلى الماء في حوالي 60٪ من الوقت، ولا توجد هذه الطيور الانفرادية في قطعان وغالبًا ما تشغل مساحة تبلغ حوالي 3 كيلومترات مربعة، وذلك بحسب ما قالته جمعية BirdLife International الخيرية.

الحبارى العائد من الانقراض

تنتشر طيور الحبارى في أوروبا، وتتواجد في آسيا الوسطى وروسيا والمغرب وهي من أكبر الطيور البرية فيمكن أن يصل وزن الذكور إلى (14 كجم) ويبلغ طولهم حوالي (1.2 مترًا)، وهو ما يبرر كونها صيدة سهل للصيادين ولذلك انخفضت أعدادها على مر السنين حيث تم فقد أكثر من 30٪ من أعدادها منذ الستينيات وانقرضت في بعض البلدان.

يذكر أنه تم إطلاق النار على آخر طائر حبارى كبير في عام 1832 في المملكة المتحدة، وأعيد توطينه في عام 2004 حيث يضم مجموعة مكتفية ذاتيًا تضم أكثر من 100 طائر فى الوقت الحالي وذلك بحسب ما ذكرته لبي بي سي.

طيور الحبارى
طيور الحبارى