بعد انتشار المغشوش.. كيف تميز بين الشاي الأصلي والمقلد؟

أثارت واقعة ضجة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، حيث استطاع جهاز حماية المستهلك من ضبط مصنع غير مرخص كان يقوم بإعادة تعبئة الشاي دون الالتزام بمعايير الجودة والسلامة، وهذا الأمر أثار موجة من الجدل بين المستهلكين الذين اكتشفوا هذا الأمر الغير متوقع.

إعادة تعبئة الشاي

بدأت التفاصيل عندما اكتشف “حماية المستهلك” المصنع الذي كان يقوم بإعادة تعبئة الشاي في عبوات جديدة، دون مراعاة المعايير الجودة والسلامة المطلوبة، وعلى الفور تم ضبط المصنع وإغلاقه للتحقيق في المخالفات التي تم ارتكابها.

الفرق بين الشاي الأصلي والمغشوش

وفي هذا السياق، قدم الدكتور سامي عادل، خبير التغذية، نصائح مفيدة للتفرقة بين الشاي الأصلي والمغشوش، وأبرزها:

التحقق من المظهر

يتميز الشاي الأصلي بنكهته ورائحته الطبيعية، المميزة، أما عن الشاي المغشوش فيظهر بلون باهت وغير متجانس، وقد تحتوي أوراقه على قطع صغيرة أو تكتلات.

اختبار الطعم والرائحة

الشاي الأصلي له نكهة غنية ورائحة طبيعية، أما إذا كان الطعم غريبًا أو الرائحة كيميائية، فهذا يشير إلى أنه مغشوش.

إجراء اختبار الماء

تستطيع إجراء اختبار بسيط من خلال الماء، فكل ما عليك فعله هو غلي الماء ووضع الشاي فيه، والانتظار لمدة دقائق، فإذا أعطى الشاي لونًا متجانسًا وواضحًا، فهو أصلي، بينما قد يظهر الشاي المغشوش بلون غير طبيعي أو عكر.

التحقق من العلامة التجارية والتغليف

الشاي الأصلي يأتي بتغليف محكم وعليه ملصق مدون عليه تاريخ الصلاحية ومعلومات المنتج، فيما يكون الشاي المغشوش ياتي بتغليف رديء أو من علامات تجارية غير معروفة.

تجربة اختبار الرغوة

يمكنك إجراء اختبار بسيط على الشاي من خلال وضعه في كوب من الماء الساخن ومراقبة الرغوة، حيث أن الشاي الأصلي في العادةً ما ينتج رغوة قليلة، أما المغشوش قد ينتج رغوة غير طبيعية وكثيفة نتيجة وجود مواد مضافة.