ولا على البال ولا على الخاطر!! كيفية قياس السكر في الدم والأعشاب التي تساعد في تنظيمه

يعد اختبار تحمل الجلوكوز الفموي من الأدوات المهمة لقياس معدل السكر الطبيعي في الدم، حيث يساعد في تحديد ما إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أو في مرحلة ما قبل السكري، والمعدل الطبيعي للسكر في الدم بعد إجراء هذا الاختبار يجب أن يكون أقل من 140 ملجم/ديسيلتر (7.8 مللي مول/لتر)، في حالة كانت القراءة أعلى من 200 ملجم/ديسيلتر (11.1 مللي مول/لتر) بعد ساعتين من تناول الجلوكوز، فإن ذلك يشير إلى الإصابة بمرض السكري نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

كيفية قياس السكر في الدم

أما إذا كانت القراءة بين 140 و199 ملجم/ديسيلتر (7.8-11.0 مللي مول/لتر)، فإن ذلك يعني أن الشخص في مرحلة ما قبل السكري، وهي مرحلة تستدعي الانتباه والوقاية.

كيفية إجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي

لإجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي، يجب على الشخص الصيام طوال الليل، حيث يتم قياس مستوى السكر في الدم أثناء الصيام كخطوة أولى، وبعد ذلك، يشرب الشخص محلول يحتوي على كمية معينة من السكر، ومن ثم يتم قياس مستويات السكر في الدم بشكل دوري خلال الساعتين التاليتين، وهذه العملية تساعد في تحديد مدى قدرة الجسم على معالجة السكر، وهي أداة تشخيصية هامة لتحديد مدى تعرض الشخص لمرض السكري.

الأعشاب التي تساعد في خفض مستويات السكر في الدم

  • الصبار يعد من العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، وتناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار يوميا يمكن أن يساهم في تقليل مستويات السكر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، ينصح بشدة للأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض الجلوكوز باستشارة الطبيب قبل استخدام الصبار لتجنب أي تداخلات دوائية.
  • الحنظل، المعروف أيضا بالبطيخ المر أو التفاح المر، يعتبر من الأعشاب التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وتناول الحنظل بكميات معتدلة قد يساعد مرضى السكري على ضبط مستويات السكر خلال اليوم، مما يجعله خيار طبيعي يمكن إضافته إلى النظام الغذائي تحت إشراف طبي.
  • القرفة تعتبر من الأعشاب الفعالة في خفض مستويات السكر في الدم بسرعة، وتشير الدراسات إلى أن تناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميا قد يقلل من مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • الحلبة معروفة بقدرتها على التحكم في مستويات السكر في الدم، وأظهرت إحدى الدراسات أن إضافة 50 جرام من بذور الحلبة المطحونة إلى الوجبات يمكن أن يقلل من نتائج فحص السكر في البول بنسبة 54% خلال 24 ساعة، كما يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار.
  • شوك الحليب يستخرج من بذور النبات ويحتوي على مادة السيليمارين، التي تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، ويستخدم شوك الحليب بشكل رئيسي كمكمل غذائي لعلاج مشاكل الكبد، ولكن هناك أدلة تشير إلى أنه قد يساعد أيضا في تحسين مستويات السكر في الدم.
  • الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي لها دور في الطب التقليدي لخفض مستويات السكر في الدم بسرعة، وبالإضافة إلى فوائده الهضمية، قد يساعد الزنجبيل في تقليل مستويات السكر في الدم دون التأثير على مستوى الأنسولين، مما يعزز من حساسية الجسم للأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • عشبة الجيمنيما هي عشبة هندية تقليدية تستخدم في تقليل امتصاص السكر في الأمعاء، وتحتوي هذه العشبة على أحماض تعمل على تثبيط عمل بعض الأنسجة التي ترتبط بجزيئات السكر، مما يقلل من كمية السكر التي يتم امتصاصها في الجسم، وبالتالي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال.