بعد التعديلات الجديدة.. اعرف موعد بدء الدراسة في المدارس والجامعات وحقيقة إلغاء إجازة السبت

مع اقتراب موعد انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تغييرات جوهرية في الجدول الزمني للدراسة، وهذه التعديلات المفاجئة أثارت تساؤلات عديدة حول الموعد الدقيق لبدء الدراسة في المدارس، خاصة بعد هذه التغييرات الشاملة.

تغيير شامل لخطة العام الدراسي الجديد

أجرت وزارة التربية والتعليم، تغييرات شاملة في الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025، وذلك بناء على توجيهات محمد عبد اللطيف وزير التعليم، ومن أبرز هذه التغييرات، زيادة ساعات التدريس الفعلية من 23 أسبوعا إلى 31 أسبوعا خلال العام الدراسي بأكمله.

وفي خطوة تهدف إلى رفع كفاءة العملية التعليمية، أعلن وزير التربية والتعليم، زيادة مدة الحصة الدراسية بمقدار 5 دقائق، ومن المتوقع أن تساهم هذه الزيادة، في تحسين الأداء التعليمي بنسبة 33% خلال العام الدراسي الجديد.

موعد بدء العام الدراسي الجديد

حددت وزارة التربية والتعليم، يوم 21 سبتمبر موعدا لانطلاق العام الدراسي الجديد في جميع المدارس على مستوى الجمهورية، مع ملاحظة أن المدارس الدولية تبدأ الدراسة في وقت سابق عن هذا الموعد، تحديدا يوم 8 سبتمبر.

موعد بدء الدراسة في الجامعات

بالنسبة لموعد بدء الدراسة في الجامعات، لم يتغير أو يطرأ عليه أي تعديلات، ووفقا لما جاء في بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الأعلى للجامعات، يبدأ أول يوم دراسة في جامعات مصر، يوم 28 سبتمبر المقبل الجاري.

هل يتم إلغاء إجازة يوم السبت؟

أثارت مسألة إجازة يوم السبت جدلا واسعا، إلا أن وزارة التربية والتعليم أكدت أنه لا يوجد قرار نهائي وقاطع بإلغاء هذه الإجازة على مستوى جميع المدارس.

ومنحت وزارة التعليم كل إدارة تعليمية، الحرية في اتخاذ القرار المناسب بشأن تطبيق أو إلغاء إجازة يوم السبت في المدارس التابعة لها، وذلك بناء على تقييمها للظروف المحلية واحتياجات الطلاب.