“أوعى يغفولك”.. تحذير من هذه الرسائل على واتساب هدفها سرقة بياناتك| إياك تفتحها

ينتشر بشكل متزايد على واتساب، رسائل نصية احتيالية تدعي أنها عروض عمل، لكن الهدف الحقيقي من ورائها هو الاحتيال على المستخدمين وسرقة معلوماتهم.

فبمجرد أن ينقر المستخدم على الرابط المرفق بالرسالة، فإنه يتعرض لخطر تنزيل برامج ضارة على هاتفه، التي تسمح للمحتالين بالتحكم في هاتفه وسرقة جميع بياناته الشخصية والمالية.

لحماية نفسك من هذه الحيلة، يجب عليك التحقق من مصدر الرسالة قبل النقر على أي روابط، وعدم مشاركة أي معلومات شخصية حساسة، وتثبيت برنامج مكافحة فيروسات على هاتفك.

نص الرسائل الوهمية

ويكون نص الرسائل كالتالي: «مرحبا معكم مدير العروض الترويجية في aliexpress تهانينا، لقد تم اختيارك كموظف بدوام جزئي عبر الإنترنت، لن يتعارض هذا المنصب مع عملك المعتاد، ويتراوح راتبك اليومي من 1000 إلى 5000 جنيه مصري، ولمزيد من المعلومات، اضغط على اللينك».

تحذير من الرسائل الاحتيالية

حذر الخبير التقني إسلام خالد من خطورة هذه الرسائل المضللة والاحتيالية التي تنتشر على تطبيق واتساب، مؤكدا أنها تمثل تهديدا حقيقيا لخصوصية وأمن المستخدمين، حيث تهدف إلى استدراجهم للوقوع في فخ الاحتيال، وسرقة بياناتهم الشخصية.

وأوضح الخبير التقني في تصريحات له، أن من الضروري التمييز بين نوعي الخطرين اللذين تمثلهما هذه الرسائل، فهناك خطر التصيد الاحتيالي الذي يستهدف سرقة البيانات الشخصية، وخطر آخر يتمثل في الفيروسات التي تسيطر على الهاتف بالكامل.

روابط وهمية تستهدف مستخدمي واتساب

شرح «خالد» أن روابط التصيد هي صفحات مزيفة يتم إنشاؤها بهدف استدراج المستخدمين إلى تقديم معلوماتهم الشخصية بطريقة احتيالية.

وعندما ينقر المستخدم على الرابط، يتم نقله إلى صفحة وهمية تطلب منه تسجيل الدخول باستخدام بيانات حساسة، مثل حساب «فيسبوك» أو رقم الهاتف وكلمة المرور.

وبمجرد أن يدخل المستخدم هذه البيانات، يستطيع المحتالون الوصول إلى حسابه وسرقته، بل وربما استخدامها لارتكاب جرائم أخرى مثل سرقة الأموال، من خلال طلب بيانات بطاقات الائتمان.

مخاطر السيطرة على الهواتف

أكد الخبير أن سيطرة الهاكرز على الهواتف، تتم عن طريق خداع الضحايا لتحميل تطبيقات خبيثة، تحتوي على برامج ضارة تعرف باسم “حصان طروادة”.

وبمجرد تثبيت هذا التطبيق، يتمكن الهاكر من التحكم الكامل في الهاتف دون علم المستخدم.

وأوضح أن المستخدم قد يتلقى رسائل نصية مزيفة، تدعوه إلى تحميل تطبيق معين مقابل الحصول على مكافأة مالية، لكن عند تحميل هذا التطبيق، يتم اختراق هاتفه وتسليمه للمهاجم.

ونصح الخبير التقني المستخدمين، بعدم الرد على هذه الرسائل المشبوهة وتجاهلها تماما، مؤكدا أن العروض الوظيفية الحقيقية لا يتم تقديمها بهذه الطريقة السهلة والمباشرة، لافتا إلى أن جميع الرسائل التي تعد بوظائف سهلة وبأجور عالية دون الحاجة إلى أي مؤهلات، هي محاولات احتيال لا أكثر.