بناءً على توجيهات الرئيس السيسي.. قرار عاجل من الحكومة يُسعد أصحاب المعاشات

كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الحكومة للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وذلك من أجل النقاش حول التوسع في برامج الحماية الاجتماعية خلال الفترة المقبلة.

قرار عاجل من الرئيس السيسي

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بضم نحو 8.5 مليون مواطن من منتفعي معاشات تكافل وكرامة وكذلك العمالة الغير منتظمة في قطاع التشيد والبناء إلى مظلة التأمين الصحي، وهذا مع دراسة إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة غير المنتظمة خلال الفترة القادمة.

وأشارت التقارير الرسمية بأن هذا الإجراء سيكون بتكلفة تصل لنحو 10 مليارات جنيه سنوياً، ويأتي في ظل رغبة الدولة بمد مظلة الحماية الاجتماعية لتشمل أكبر قدر ممكن من المواطنين خلال المرحلة المقبلة.

زيادة جديدة قادمة لأصحاب المعاشات

في سياق منفصل، قالت وزارة التضامن الاجتماعي بأن برنامج الحكومة الجديدة يشمل زيادة تقدر بنحو 15% لأصحاب المعاشات بشكل سنوي، ويتم صرفها في الموعد المحدد مع بداية السنة المالية الجديدة ما لم يصدر قرار بتقديمها.

وأشارت المصادر بوزارة التضامن الإجتماعي، بأن العام الجاري كان قد شهد رفع المعاشات في شهر مارس 2024 بدلًا من موعدها الأساسي في شهر يوليو، وذلك بناءً على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي وجه بصرف الزيادة بشكل مبكر من أجل تحسين مستوى المعيشة لقطاع كبير من المستفيدين من المعاشات والتأمينات.