قرارات جديدة لأصحاب المعاشات.. موعد صرف العلاوات الخمس والزيادة السنوية 15%

يترقب ملايين من أصحاب المعاشات كل خبر جديد يتعلق بصرف العلاوات الخمس، حيث طال انتظارها، وتعد حقا مكتسبا لهم، وأصبحت محور اهتمامهم الأول، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.

ويزداد الترقب والانتظار مع كل تأخير في إصدار القرار الرسمي بشأن موعد الصرف، مما يثير قلقهم وتساؤلاتهم حول مصير هذه المستحقات، خاصة بعد صدور قرارا جديدا من محكمة القضاء الإداري في الأيام الماضية، يحمل تطورات جديدة لأصحاب المعاشات.

ما مصير العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات؟

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قرارا بتأجيل النظر في الدعوى المقامة من رئيس اتحاد أصحاب المعاشات بشأن العلاوات الخمس.

وجاء هذا القرار بتأجيل الجلسة إلى يوم 25 نوفمبر المقبل، مما يعني تمديد فترة الانتظار التي يعاني منها أصحاب المعاشات منذ سنوات طويلة.

من المقرر أن تتلقى المحكمة تقريرا مفصلا من لجنة الخبراء التي تم تشكيلها لدراسة القضية بشكل متعمق، إذ عُهد إليها مهمة تحليل كل جوانب القضية وتقديم توصياتها بشأنها، بناء على الخبرات القانونية والفنية التي تتمتع بها أعضاؤها، ومن المتوقع أن يكون هذا التقرير حاسما في تحديد مسار القضية واتخاذ القرار النهائي فيها.

من المستحقين للعلاوات الخمس؟

المستفيدون بالعلاوات الخمس جميع أصحاب المعاشات الذين خرجوا إلى المعاش بداية من يوليو 1987 حتى 2006.

ومن الجدير بالذكر، أن وزارة التضامن الاجتماعي صرفت جزء من العلاوات الخمس المقررة لهم في عام 2020، بعد موافقة مجلس النواب، ما يعكس حرص الدولة على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات وتلبية احتياجاتهم، ولا يزال هناك جزء آخر من هذه العلاوات لم يصرف بعد، مما يجعل أصحابها ينتظرون بفارغ الصبر صدور القرارات المتعلقة بصرفه.

موعد صرف الزيادة السنوية

وفقا للقانون، من المتوقع أن تعلن التأمينات الاجتماعية عن الزيادة السنوية الجديدة في المعاشات خلال شهر يناير من كل عام.

وتتضمن هذه الزيادة نسبة 15% في قيمة المعاش، بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى والأقصى للمشتركين في التأمينات الاجتماعية.