السعودية تتصدر التريند العالمي .. اكتشاف أكبر حقل بترول 2.3 مليار برميل نفط من أجود الأنواع .. مفاجأة خطيرة

يعتبر حقل النعيم النفطي في السعودية واحدًا من الحقول الصغيرة مقارنةً بحقول النفط الكبيرة في المملكة، لكنه يُشكل إضافة نوعية لإنتاج البلاد من النفط الخام وفقًا لتقارير منصة الطاقة المتخصصة، التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، يقع هذا الحقل على بُعد 5 كيلومترات من حوطة بني تميم، وهو واحد من 18 حقلًا تم اكتشافها في منطقة الرياض بين عامي 1988 و1997. يُساهم حقل النعيم النفطي بشكل ملحوظ في الإنتاج الكلي للمملكة من النفط الخام، وذلك بعد عمليات التوسعة والتطوير التي قامت بها شركة أرامكو، بالتعاون مع شركة إنبي المصرية، التي شاركت في هذه العمليات من خلال مناقصة في عام 2006.

تسعى شركة أرامكو إلى زيادة إنتاج النفط الخام في المملكة ليصل إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027، كجزء من استراتيجية تهدف إلى تعزيز وتنويع الاقتصاد السعودي ليشمل مجالات أخرى بجانب النفط.

للاطلاع على الملف الخاص بحقول النفط والغاز العربية على منصة الطاقة المتخصصة، يمكنكم الضغط (هنا)، حيث يتضمن الملف معلومات وبيانات حصرية تغطي مجالات الاستكشاف والإنتاج والاحتياطيات.

في أبريل 1990، اكتشفت شركة أرامكو كميات تجارية محدودة من النفط الخام في حقل النعيم، وبدأت في استغلال هذه الكميات بسرعة لزيادة الإنتاج في المملكة.

على الرغم من أن الحقل ليس كبيرًا مقارنةً بحقول النفط الأخرى في المملكة من حيث الاحتياطيات والإنتاج، إلا أن إنتاجه يُعتبر إضافة نوعية وليس مجرد زيادة كمية، حيث يبلغ إجمالي إنتاج المملكة حوالي 12 مليون برميل يوميًا قبل انضمامها إلى اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج، بينما يصل المستوى الحالي للإنتاج إلى نحو 9 ملايين برميل يوميًا.