“راحت على السعودية والإمارات خلاص” .. علماء يكتشفون أكبر كنز أثري ضخم في مصر ينتج الاف الأطنان من الذهب الخالص .. المصريين هيلعبوا بالفلوس لعب !!!

يعتبر الذهب هو من أغلى الموارد في العالم تتقاتل وتتنافس عليه الدول، وأصبحت مصر من أكثر الدول التي تحتوي علي معادن كثيرة منها الذهب والحديد والفضة وعناصر أخرى تدخل في جميع الصناعات، ونجد أن منطقة “الخلوة” الأثرية تقع على بعد 40 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الفيوم، وهي واحدة من أهم المواقع التاريخية في هذه المحافظة، تؤكد الأدلة إلى أن تلك المنطقة كانت موطنًا لشخصيات هامة في الدولة خلال عصر الدولة الوسطى، ولقد تم اكتشاف مقابر منحوتة في الصخور تعود لهذه الفترة من أهمها مقبرة واجي ووالدته نبت موت، وجاءت الحفريات التي قام بها عالم الآثار الأمريكي ديتر أرنولد في موسم 1964-1965 مدي أهمية تلك المنطقة ووجود الاهتمام الملكي بمحافظة الفيوم في تلك الحقبة، لمزيد خلال مقال اليوم. 

اكتشاف كنز أثري كبير في مصر

لقد زار عالم الآثار البريطاني وليم فلندرز بتري المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر ولقد وصفها بـ كوم الخلوة بسبب وجود حصن أو قلعة في الموقع، ويعتبر ذلك الحصن قد تحول الآن إلى مجرد أطلال فإن الحفريات الحديثة بما في ذلك هذه التي قامت بها بعثة جامعة بيزا الإيطالية في عام 1991 قد أدت إلى اكتشافات تعكس مدى أهمية هذا الموقع.

اكتشاف كنز أثري في مصر سوف يؤهلها لتكون واحدة من أفضل الدول

اكتشف في عام 2018 على يد بعثة أثرية مصرية تحت قيادة الدكتور مصطفى وزيري وجود بئر تؤدي إلى الوصول الى ثلاث حجرات تشتمل على الجزء العلوي لتمثال من الحجر الرملي وعدد من رؤوس التماثيل مما يدل على أن الموقع لم يكتمل بعد اكتشاف جميع ما فيه، الموقع له أهمية تاريخية نجدها تعود إلى الحقبتين اليونانية والرومانية حيث تم اكتشاف قاعدتين عمودين صغيرين من الحجر الجيري مما يؤكد على وجود مجتمعات بشرية أثناء هذه الفترات.