ليه رصيدك بيتخصم من عدادك؟ كل التفاصيل عن خصم رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع

عداد الكهرباء … مع اقتراب بدء شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية في تحصيل فواتير استهلاك شهر أغسطس خلال سبتمبر، يواجه العديد من المواطنين مشكلات تتعلق بخصم رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع عند الشحن. يتساءل البعض عن أسباب خصم مبالغ مالية من الرصيد دون معرفة السبب، حتى في الحالات التي تكون فيها الوحدات السكنية مغلقة ولا يقطنها أحد.

في هذا المقال، سنوضح أسباب خصم رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع وكيفية التعامل مع هذه المشكلات:

1. خصم أقساط

الكثير من العدادات مسبقة الدفع يتم تركيبها للمشتركين بنظام التقسيط، خاصة في الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم (الميكانيكي) بآخر مسبق الدفع (كارت). يتم خصم القسط مع بداية كل شهر من رصيد الشحن. كما أن بعض المشتركين لديهم تراكمات استهلاك، فتقوم شركات توزيع الكهرباء بجدولة هذه التراكمات على أقساط شهرية بناءً على متوسط الاستهلاك الشهري للمشترك، ويتم خصم القسط كل أول شهر من رصيد الشحن الموجود بالعداد.

2. خصم فرق الشريحة

يتم خصم فرق الشريحة بناءً على الاستهلاك الشهري، حيث يبدأ الاستهلاك من يوم 1 في الشهر ويعود العداد للشريحة الأولى بالرصيد المتبقي من الشهر السابق. الشريحتان الأولى والثانية تحصلان على أعلى دعم لأول 100 كيلو وات، وبعد تجاوز هذا الاستهلاك، يدخل المشترك في الشريحة الثالثة ويُخصم فرق الانتقال من شريحة إلى أخرى. على سبيل المثال، يتم خصم 22 جنيهاً كفرق عند الانتقال إلى الشريحة الثالثة إذا تجاوز الاستهلاك 100 كيلو وات. وإذا تجاوز الاستهلاك 650 كيلو وات، يُخصم 378 جنيهاً كفرق سعر شريحة.

3. خصم بسبب العداد المغلق

إذا كان العداد مغلقاً، يقوم العداد بخصم تلقائي لما يعرف بـ “المقروء بصفر”، وتكون قيمة الخصم 9 جنيهات شهريًا في حالة عدم الاستهلاك.

خصم رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع

4. خصم مقابل خدمة العملاء

يتم خصم قيمة خدمة العملاء من رصيد العداد في نهاية الشهر وفقاً للشريحة المستخدمة:

  • الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات: جنيه واحد.
  • الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات: جنيهان.
  • الشريحة الثالثة من 101 إلى 200 كيلو وات: 6 جنيهات.
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات: 11 جنيها.
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات: 15 جنيها.
  • الشريحة السادسة (أكثر من 650 حتى 1000): 25 جنيها.
  • الشريحة السابعة (ما يزيد عن 1000 كيلو وات): 40 جنيها.

5. خصم الرسوم والدمغات

أخيراً، يتم خصم جزء من رصيد شحن العداد مسبق الدفع مقابل الرسوم والدمغات المقررة قانوناً في نهاية الشهر.