فشل في قراءتها الملايين.. لن تتخيل ما هي أطول كلمة في اللغة العربية!!

في خطوة مفاجئة أثارت جدلا واسعا في الأوساط اللغوية، أعلن مجمع اللغة العربية عن إضافته لكلمة «استعبط» إلى قائمة الكلمات الفصحى، وهذه الكلمة، التي كانت تعتبر من صميم اللهجة العامية المصرية، باتت الآن تحمل صفة الفصحى، ما أثار تساؤلات حول معايير اختيار الكلمات وإضافتها إلى المعجم اللغوي.

بعد أن أصبحت «استعبط» كلمة فصحى، هل تساءلت يوما ما هي أطول وأقصر الكلمات التي يمكنك نطقها باللغة العربية؟ هذا السؤال قد يبدو بسيطا، إلا أنه يفتح الباب أمام رحلة ممتعة في أعماق اللغة العربية، حيث نكتشف كنوزا لغوية قد تفاجئنا.

إدراج كلمة استعبط ضمن كلمات الفصحى

أثار قرار إدراج كلمة «استعبط» ضمن قائمة كلمات اللغة العربية الفصحى جدلا واسعا بين اللغويين والمهتمين باللغة العربية.

وعبر البعض عن اعتراضهم على هذا القرار، مستندين إلى عدم وجود هذه الكلمة بصورتها الفعلية في المعاجم اللغوية القديمة.

في المقابل، دافع مؤيدو القرار عن قرار المجمع اللغوي، مشيرين إلى أن وجود صفة «عبيط» في المعاجم اللغوية، والتي تعني «أبله غير ناضج»، يبرر اشتقاق الفعل «استعبط» منها، وأن هذا الاستخدام يتوافق مع قواعد اللغة العربية.

أطول كلمة في اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات الحية، وتطورت عبر آلاف السنين لتشمل مفردات تعكس تاريخا وحضارة عريقة، وفي هذا السياق، يثير سؤال طول الكلمات في اللغة العربية فضول الباحثين والمهتمين باللغة، فما هي أطول كلمة عربية يمكن العثور عليها في المعاجم والكتب التاريخية؟

رغم الاعتقاد الشائع بأن كلمة «فأسقيناكموه» أطول كلمة في اللغة العربية بأكملها، إلا أن هذا الاعتقاد غير دقيق، إذ أنها أطول كلمة وردت في القرآن الكريم، إلا أن هناك كلمات أخرى أطول منها في المعاجم اللغوية العربية، وجرى تكوينها بطرق نحوية وصرفية مختلفة.

تتكون كلمة «أفاستسقيناكموها؟» من 15 حرفا، ما يجعلها أطول كلمة معروفة في اللغة العربية، وهذا الطول الاستثنائي ناتج عن عملية بناء دقيق، حيث تم دمج فعل وفاعل ومفعولين وأدوات نحوية في كلمة واحدة، ويسلط هذا الأمر الضوء على ثراء اللغة العربية وقدرتها على التعبير عن معانٍ كثيرة في إطار واحد.

 

أقصر كلمة في اللغة العربية

بينما تكونت أطول كلمة في اللغة العربية من 15 حرفا، الكلمة الأقصر على الإطلاق تتكون من حرف واحد فقط، وتكون تلك الكلمة عبارة عن عدد من الكلمات، التي تأتي فعل أمر لفعل يكون عادة فيه الحرف الأول والأخير حرفي علة، حيث تكون صيغة الفعل الماضي «فَ عَ لَ» ويكون الفعل الأمر منها «ع» وهو عين الفعل متحركا.

أمثلة على الكلمات الأقصر في اللغة العربية:

  • رَ: وهي وَرَى يرى القبح جوفه وريا أي أفسده
  • فِ: من وفى يفي وفاء بمعنى الوفاء العهد