مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 2024 .. قرارات هامة لمعلمي الحاسب الآلي

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 2024 .. قرارات هامة لمعلمي الحاسب الآلي، أعلن وزير التعليم عن تنفيذ قرارات هامة تخص معلمي الحاسوب، على أن يبدأ تطبيقها اعتبارًا من العام الدراسي المقبل المزمع انطلاقه في 21 سبتمبر 2024، وقد تم الكشف عن هذه القرارات يوم الاثنين الموافق 26 أغسطس 2024، حيث أوضح الوزير حقيقة ما جرى تداوله في الساعات الماضية على وسائل التواصل الاجتماعي حول فرض تدريس مادة الرياضيات على معلمي الحاسوب.

قرارات جديدة لمعلمي الحاسوب

أصدرت وزارة التعليم والتعليم الفني مجموعة من القرارات المهمة لمعلمي الحاسوب، حيث ستقوم الوزارة بتنظيم تدريبات للمقبولين بوظائف معلمي هذا التخصص بهدف تطوير مواد الحاسوب والبرمجة، كما أكدت الوزارة أن هذا القرار يأتي في إطار الاستراتيجية التي وضعتها الدولة لتعزيز جودة التعليم من خلال إدخال مقرر البرمجة في المرحلة الثانوية، وأعلن الوزير عن إنشاء أنشطة في البرمجة ومواد حسابية خلال السنوات القادمة لتلبية احتياجات سوق العمل.

المناهج الدراسية المعدلة

وفي سياق الحديث عن قرارات معلمي الحاسوب، أوضح وزير التعليم أن المناهج الدراسية ستتركز على تعليم الطلاب المهارات والمعارف اللازمة، مع إيلاء الوزارة اهتمامًا كبيرًا لمواءمة التعليم مع متطلبات سوق العمل نظرًا للتغيرات الحاصلة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا، ومن الضروري تجهيز طلابنا بالمعارف التي تساهم في تدريبهم على الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى البرمجة وأساليب الوصول إلى المعلومات، والتفكير النقدي، والعديد من المهارات الأخرى التي تعدهم لدخول سوق العمل، كما ذكرت الوزارة أن الأخبار المتداولة حول فرض تدريس الرياضيات على معلمي الحاسوب غير صحيحة تمامًا، وأكدت في بيان صحفي صدر قبل ساعات أنه لن يتم إلغاء مادة الحاسوب بالكامل، ولكن سيتم استبدالها بمقررات اختيارية تتعلق بالتكنولوجيا والمشاريع وريادة الأعمال.