السؤال الذي حير ملايين الطلاب .. دكتور جامعي يجيب عن سؤال ما هو جمع كلمه شاي في اللغة العربية؟! .. الإجابة عمرها ما هتيجى فى بالك

كلمة الشاي هي كلمة صينية الأصل ولكن تم استخدامها من قِبل العرب كثيراً وأصبح أستخدامها شائعًا بعد انتشار عادة المشروب المصري الأول وهو “الشاي” في أرجاء الوطن العربي ويعد لفظ “الشاي” من الألفاظ السهلة البسيطة التي تستخدم في حياتنا اليومية ولكن هناك بعض التساؤلات حول جمع كلمة شاي نظراً لاختلاف الجمع فيها بين البلدان والثقافات المتعددة ولكن ازداد التساؤل حول معرفة جمع لفظ “شاي” في اللغة العربية خاصة بين طلاب العلم وسوف نوضح ونبين هذا الجمع خلال السطور التالية.

 

 ما هو جمع كلمة شاي؟

أوضح الدكتور “جودة مبروك” أستاذ اللغة العربية بجامعة بني سويف رداً على سؤال تم طرحه عليه وهو ما جمع كلمة شاي؟! أنها كلمة شاي واحدة من الكلمات الأعجمية التي لا يفهم جمعها إلا من خلال فهم معناها كما أوضح أنه يمكن جمع كلمة شاي من خلال إضافة الألف والشتاء إليها لتصير “شايات”  وتكون لفظ دلالة متعددة المشروب الشاي دون الحاجة لجمع الكلمة جمعا غير معروف وهذا من باب التبسيط والتسهيل.

هل يصعب جمع كلمة شاي؟!

اللغة العربية من اللغات العريقة ولكنها أيضاً من اللغات السهلة والمرنة في ألفاظها ونطقها فيمكننا فهم العديد من معاني الألفاظ والكلمات الدخيلة على اللغة أو القديمة أيضاً من خلال سياق الكلام التي وجدت فيه وبالتالي كلمة “شاي” يفهم معناها حيث تدل على مشروب شهير في العديد من الدول العربية وغيرها ولذا عند ذكر هذا المشروب إما  نتحدث عن كوب واحد فقط للدلالة على المفرد أو عدة أكواب للدلالة على الجمع فيمكن استخدام هذا التعبير وغيره من التعبيرات المتعددة لتوضيح دلالة الجمع دون اللجوء للفظ معين أو شاء للدلالة عليه حيث يمكن أيضا أن نعبر يقولنا أنواع مختلفة وعديدة من الشاي أو أكواب كثيرة من الشاي أو توضيح عدد ما وتابعه بكلمة كوب أو أكواب من الشاي للدلالة على الجمع وكثرة الكمية.