حذف هذه الفئات من بطاقات التموين بسبب التكييف والموبايل.. أعرف القصة كاملة

قالت الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التموين، بأن الأخيرة قد وضعت هدف بشأن التأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه بمختلف محافظات الجمهورية، مؤكدة بأن هناك بعض الشروط التي تم وضعها من قبل اللجان المختصة فيما يتعلق باستحقاق الحصول على دعم السلع التموينية أو الخبز المدعم، وفي حال ما إذا كان هناك شخص ما لا تنطبق عليه هذه الشروط فسيتم حذفه من التموين.

حذف بطاقات التموين

قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي بالحوار الوطني، بأنه من المتوقع أن يكون هناك “غربلة” لبطاقات التموين خلال الفترة المقبلة، وخاصة في ظل وصول عدد بطاقات التموين إلى 60 مليون بطاقة.

وأوضح “صبري” في تصريحاته الإعلامية بأن هناك عدد من الأشخاص الموجودين داخل منظومة الدعم والتموين، وهم لا يستحقون ذلك، ولهذا يجب بأن تحدث فلترة للبطاقات التموينية، حتى تتأكد الدولة من وصول الدعم إلى مستحقيه.

أوضح مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، إلى وجود بعض المعايير الجديدة التي سيتم تطبيقها لمعرفة ما هي الفئات المستحقة للدعم، وعلى رأسها المرتب، وكذلك هناك نية لدراسة استهلاك المنزل للكهرباء وهل توجد أجهزة تكييف عالية أم لا، وهذا بجانب حجم استهلاك الانترنت المنزلي وعدد الهواتف المحمولة، وهل الأسرة تمتلك سيارة حديثة أم لا.

قرارات جديدة من وزارة التموين

في سياق متصل، قال الدكتور سمير صبري، بأن هذه “الغربلة” ليس هي الأولى من نوعها، فقد سبق وقدمت وزارة التموين والتجارة الداخلية بحذف أكثر من 10 مليون بطاقة تموينية، لينخفض العدد وقتها من 70 مليون بطاقة إلى نحو 60 مليون بطاقة، حيث تم وضع معايير محددة لاستحقاق الدعم، وأي شخص لم تنتبطق عليه هذه المعايير تم حذفه مباشرة.