اتحداك كنت تعرفها من زمان… ايهما لديه قيمة غذائية اكبر صفار البيض الفاتح ام الغامق طبيب بيطري مشهور يجيب عن التسؤلات

أوضحت الدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري بالقاهرة أن لون صفار البيض يمكن أن يختلف بين الأصفر الفاتح والبرتقالي الغامق، ويعود هذا التباين في اللون إلى النظام الغذائي الذي تتبعه الدجاجة، وأشارت إلى أن الدجاج الذي يتناول علفا يحتوي على نسبة عالية من الكاروتين ينتج بيضا بصفار داكن، إذ يعد الكاروتين صبغة طبيعية توجد في النباتات، خاصة تلك التي تنمو في المراعي، ما يجعل الصفار أكثر قتامة كلما ارتفعت نسبة الكاروتين في الغذاء.

أنواع صفار البيض

  • الصفار البرتقالي الغامق: عادة ما يكون موجودا في البيض الذي تنتجه الدجاجات البلدي أو الدجاجات التي تتغذى على علف غني بالكاروتين، مثل النباتات البرية، الجزر، والفلفل الأحمر. هذا اللون يدل على تغذية صحية وغنية بالدعائم الغذائية الطبيعية التي تساعد في تعزيز صحة الدجاج.
  • الصفار البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي:ينتج عن دجاج يتغذى على وجبات غذائية تشمل الذرة الصفراء، البرسيم، والمواد النباتية الأخرى التي تحتوي على الزانثوفيل، وهو صبغة طبيعية تساهم في إعطاء اللون الذهبي للصفار،  هذا اللون هو الأكثر شيوعا بين البيض الموجود في الأسواق.
  • الصفار الأصفر الشاحب: يظهر في البيض الذي تنتجه الدجاجات التي تتغذى على علف يحتوي على نسبة منخفضة من الزانثوفيل، مثل الأنظمة الغذائية المعتمدة بشكل رئيسي على القمح، دقيق الذرة البيضاء، والشعير، مما ينتج عنه صفار باهت.

القيمة الغذائية لصفار البيض

وأكدت الدكتورة الفقي أن اختلاف لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، حيث لا توجد علاقة بين لون الصفار وبين جودة البيض أو طعمه أو خصائص الطهي أو حتى سمك القشرة، مع وجود فروقات بسيطة فقط في نسبة فيتامين A، مؤكدة أن البيض يعتبر من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة بغض النظر عن لون الصفار.