ضاع عمرنا واحنا منعرفش.. ما هو الوقت الصحيح لتنظيف أسنانك؟

أصدرت طبيبة الأسنان، الدكتورة شادي منوشهري، تحذيرًا مهمًا بشأن بعض العادات الصباحية التي قد تؤثر سلبًا على صحة الفم والأسنان، كما قدمت نصائح حول التوقيت المناسب لتنظيف الأسنان وكيفية الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول القهوة

معظم الأشخاص يبدأون يومهم بتناول القهوة ووجبة الإفطار، ولكن وفقًا لطبيبة الأسنان الدكتورة شادي منوشهري، فإن تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول القهوة قد يضر أكثر مما ينفع، فقد أوضحت الطبيبة، التي تدير شركة Smart Dental and Aesthetics في لندن، عبر حسابها على إنستجرام ما ترك متابعيها البالغ عددهم 61.5 ألفا مندهشين. وقالت: “لا تغسل أسنانك أبدا بعد شرب القهوة للتو”.

والجدير بالإشارة، أن تنظيف الأسنان بعد شرب القهوة مباشرة يمكن أن يسبب تآكل الأسنان، وذكرت أن القهوة حمضية للغاية، وإذا قمت بتنظيف أسنانك فورًا بعد شربها، فأنت بذلك تفرك الحمض على سطح السن، مما يسبب تآكل السن، علاوة على أن تنظيف الأسنان بعد الإفطار ليس هو الوقت المثالي أيضًا، فمن الأفضل تنظيف الأسنان قبل تناول الطعام، لأن القيام بذلك بعد الأكل مباشرة قد يلحق الضرر بمينا الأسنان.

غسل الأسنان قبل تناول وجبة الإفطار

كما أوضحت الدكتورة منوشهري أن الأسنان مكونة من معادن مثل المينا والعاج والملاط، (طبقة متكلسة تغطي جذر السن)، بعد الاستيقاظ من النوم تكون الأسنان مغطاة بالبكتيريا التي ينبغي إزالتها قبل أن نبدأ اليوم، بما في ذلك قبل تناول وجبة الإفطار.

واختتمت بتحذيرها: “إذا قمت بتخطي تنظيف أسنانك في الصباح وقمت بتناول الإفطار مباشرة، فسوف يتراكم الطعام فوق البكتيريا المتراكمة طوال الليل، مما يزيد من خطر تآكل المينا بسبب حموضة القهوة لأنها السبب الرئيسي في هذه المشكلة”.