خلي بالك أوعى تقربله .. زر يضاعف استهلاك الكهرباء في التكييف| هيزود الفاتورة 100%

مع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد استخدام أجهزة التبريد والتكييف لتلطيف الأجواء داخل المنازل، مما يتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل كبير، علاوة على ذلك، هناك عادة شائعة قد يقوم بها الكثير دون دراية أثناء تشغيل التكييف التي تُضاعف فاتورة الكهرباء.

زر يضاعف فاتورة الكهرباء

ووفقًا لـ موقع «genhvac»، بالرغم من العادات الشائعة التي يتبعها بعض الأشخاص عند تشغيل التكييف في فصل الصيف، ولكن توجد عادة شائعة يقوم بها بعض الأشخاص يوميًا، وهي الضغط على زر “Fan ” الموجود في ريموت التكييف، وهو ما يضاعف بشكل كبير فواتير الكهرباء خلال فصل الصيف.

زر “Fan ” في ريموت التكييف

يستخدم هذا الزر الموجود في الريموت، للتحكم في سرعة التككيف، كلما كانت المروحة أسرع، زاد استهلاك الطاقة وزادت فاتورة الكهرباء، بعد الضغط على هذا الزر، يدخل التكييف في حالة التشغيل المزدوج، حيث أن التكييف يعمل بزر المروحة كمكيف ومروحة في نفس الوقت، مما يضاعف استهلاك الطاقة، علاوة على أن سرعة المروحة العالية تحتاج طاقة إضافية من التكييف، وكلما كانت المروحة على درجة عالية، كلما زادت فاتورة الكهرباء.

 زر «تيربو» turbo

ومن ضمن أزرار ريموت التكييف التي يمكن أن تُضاعف فاتورة الكهرباء، هو زر التبريد السريع أو «تيربو» turbo الذي يوجد في بعض أجهزة التحكم عن بُعد للتكييف، ويتم استخدامه في زيادة سرعة مروحة التكييف إلى أقصى حد، حيث أنه يعمل على تبريد الغرفة بسرعة أكبر، وتحديدًا خلال الأيام شديدة الحرارة، ويعطي شعورًا أقوى بالبرودة على الأشخاص الموجودين في الغرفة.

وعلى الرغم من فعاليته في تبريد المكان بسرعة، إلا أن استخدامه لفترة طويلة، تتجاوز 20 دقيقة، يؤدي إلى زيادة استهلاك المزيد من الطاقة، مما ينعكس على فاتورة الكهرباء، كما قد يؤدي الاستخدام المفرط لهذا الزر إلى الإجهاد الميكانيكي، والذي يُسبب ضغطًا إضافيًا على مكونات التكييف، مما يقلل من عمره الافتراضي ويتسبب في ضوضاء مرتفعة نتيجة السرعة العالية للمروحة.