“السماء بتمطر دهب”.. مفاجأة لا تصدق بشأن سيول تجرف أطنان من الذهب| نصيب المواطن هيعدي الكيلو

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن استمرار جريان السيول في منطقة جبل العوينات، المعروفة باسم «برج المياه القديم»، يعطي مؤشرات قوية على وجود منابع مائية جديدة في المنطقة.

السيول تجرف آلاف الأطنان من الذهب

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، منشورات تتحدث عن اكتشاف كميات هائلة من الذهب في منطقة وادي العلاقي بمنطقة جبل العوينات، مدعية أن الأمطار الغزيرة كشفت عن أطنان من الذهب.

وجاءت المنشورات التي جرى تداولها على نطاق واسع، تفيد باكتشافات كميات كبيرة من الذهب، إذ قال أحدهم: «تخيل الأمطار الغزيرة في وادي العلاقي الذي يمتد من جنوب أسوان حتى قنا، بعد تجريفها التربة الجبلية، تكشف عن أطنان من الذهب تقدر مبدئيا بـ120 ألف طن.. يعني نصيب المصريين كل واحد ما يقرب كيلو ذهب تقريبا».

وأكد أستاذ الجيولوجيا في جامعة القاهرة، أن هذه الادعاءات لا تستند إلى أي حقائق علمية أو تقارير رسمية، وتعتبر مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

في سياق آخر، أشار «شراقي» إلى أن الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخرا، امتدت بشكل غير مسبوق شمالا، لتصل إلى جبل العوينات، مؤكدا النظريات العلمية حول أهمية هذا الجبل كمصدر رئيسي للمياه في العصور القديمة.

منبع جديد لمياه النيل

أوضح أن هذه الظاهرة الطبيعية، تحمل في طياتها بشرى بتجدد الموارد المائية في المنطقة، ما يعيد إلى الأذهان العصور المطيرة التي كانت تشهدها المنطقة، حيث كان جبل العوينات يعتبر «برج المياه» الذي يزود شمال أفريقيا بالمياه.

أكد أستاذ الموارد المائية أن جبل العوينات يعد حاليا أحد أهم الخزانات الجوفية في العالم، مشيرا إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة والسيول في المنطقة منذ بداية أغسطس.

وأوضح أنها ظاهرة غير مسبوقة، حيث لم تشهد المنطقة مثل هذه الأمطار الغزيرة والمستمرة منذ مئات السنين، ما يشير إلى أهمية هذا الجبل كمنبع رئيسي للمياه.