كنز رباني مستحيل تفكر تتركه بعد اليوم اوراق هذه العشبة تكافح الشيخوخة وتنظم الكوليسترول وضغط الدم والسكري بشكل مذهل!!

يؤدي كل من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فعندما تتصلب الشرايين وتضيق نتيجة تراكم الكوليسترول والكالسيوم، يضطر القلب للعمل بجهد أكبر لضخ الدم، وهنا تأتي أهمية بعض الأطعمة التي تساعد في مكافحة هذه المشاكل، ومنها عصير الكرفس الذي يعتبر مصدر غني بالفيتامينات A وB وC وK، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الالتهابات نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

كنز رباني مستحيل تفكر تتركه بعد اليوم

أوضحت خبيرة التغذية ليبرتي ميلز أن الكرفس يحتوي على مركب يسمى الكومارين، الذي يساعد في تقليل هرمونات التوتر وتقليل أعراض ارتفاع ضغط الدم، ويعتقد أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس، وهي الكومارين، يعمل على تحسين نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يعزز نظام المناعة.

ويحتوي على مادة كيميائية تسمى الفثاليدات التي تساعد في إرخاء جدران الشرايين، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم، وعندما يتم تنظيم ضغط الدم، يقل الضغط على الأعضاء، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

وقد أظهرت عدة دراسات أن مستخلص بذور الكرفس قد يساعد في تقليل ضغط الدم من خلال الحد من تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

دور الكرفس في خفض الكوليسترول

  • يعتقد أن نفس المركب الذي يساعد في خفض ضغط الدم يلعب دور في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، إذ يعمل على تضخيم أحماض الستيرويد وتحفيز إفراز الصفراء، مما يساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد.
  • مادة 3-n-butylphthalide (3nB) الموجودة في الكرفس أثبتت قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول الضار بما يصل إلى سبع نقاط، وبهذا يعتبر عصير الكرفس إضافة رائعة لنظام غذائي صحي، يسهم في تحسين نسبة الكوليسترول الجيد والضار على حد سواء.

تأثير الكرفس على الشيخوخة وصحة الجلد

  • إلى جانب فوائده للقلب، يحتوي عصير الكرفس على مكونات تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين K، وهي عناصر أساسية لتعزيز صحة البشرة، وأشارت ليبرتي إلى أن نسبة الماء العالية في عصير الكرفس، والتي تصل إلى 95%، تجعله وسيلة مثالية لترطيب البشرة.
  • يحتوي كوب من عصير الكرفس على 16% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، الذي يعزز إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على مظهر شاب للبشرة.

الوقاية من السكري بفضل الألياف الغذائية

  • يعد الكرفس مصدر جيد للألياف الغذائية، مما يساعد في الوقاية من مرض السكري، ويحتوي عصير الكرفس على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم.
  • تشير الدراسات إلى أن مستخلص بذور الكرفس يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الأنسولين والجلوكوز في الدم، خصوصا لدى الفئران المصابة بالسكري، كما يقلل من الوزن ويحسن نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة.

الآثار الجانبية المحتملة

بالرغم من الفوائد الصحية المتعددة للكرفس، إلا أن ليبرتي تحذر من بعض الآثار الجانبية، إذ قد يتفاعل فيتامين K الموجود في الكرفس مع الأدوية المميعة للدم، مثل الوارفارين، ولذا ينصح دائما باستشارة مختص طبي قبل البدء في استهلاك عصير الكرفس بانتظام، خاصةً لأولئك الذين يتناولون أدوية معينة.

توصي ليبرتي بتناول عصير الكرفس على معدة فارغة في الصباح لتحقيق أكبر استفادة، رغم أنه يمكن تناوله في أي وقت من اليوم للاستفادة من فوائده الصحية.