“هتندم ندم عمرك لوسميت عيالك عيالك كده” .. الحكومة تحذر من تسمية المواليد الجدد بالأسماء المركبة والمخالفة للنظام العام .. احذر عشان فيها غرامة انت مش قدها !!!

تمر مصر بظاهرة انتشار أسماء غريبة ومركبة بين المواليد الجدد، لذلك تم تقديم مشروع قانون جديد يعمل على منع تلك الأسماء وكذلك فرض عقوبات شديدة على جميع المخالفين، يعمل القانون على تشديد العقوبات لتصل الى الحبس والغرامات، ولقد تم تعديل بعض أحكام قانون الأحوال المدنية لتكون مناسبة مع تلك التحديات، وسوف نتعرف على تفاصيل أكثر حول الأسماء الممنوعة في مصر تابعوا معنا السطور التالية. 

الدوافع والأسباب وراء المشروع القانوني

كان يجب وجود تدخل قانوني لمنع انتشار أسماء المواليد الغريبة والمركبة في مصر، ويعمل المشروع القانوني من الحد من تأثيرات تلك الأسماء على الثقافة والمجتمع المصري ويعمل على الحفاظ على هوية وتقاليد المجتمع، حيث يقترح مشروع القانون منع أسماء المواليد الجديدة التي تكون مخالفة للتقاليد والشرائع الدينية، حيث تفرض الحكومة المصرية غرامة مالية بنحو 200 جنيه مصري على الآباء والأمهات الذين يختارون أسماء ممنوعة لأطفالهم، ويطالب بعض أعضاء مجلس النواب بزيادة تلك الغرامة لتصل إلى 5,000 جنيه ليتم الالتزام بهذه القوانين.

الأسماء الممنوعة في مصر

تعد الأسماء المركبة والتي تنتقل بين اسمين أو أكثر والتي قد تتعارض مع القوانين وتسبب تعقيدات قانونية من بين الأسماء الممنوعة، كما تشمل القائمة الأسماء التي تخالف الشريعة الإسلامية وتسيء للشخص أو تخدش الحياء العام.

كذلك الأسماء التي تتعارض مع الشرائع السماوية أو تعاليم الأديان، ومن بين هذه الأسماء: ريماس، ومايا، ويارا، وراما، إلى جانب أسماء أخرى مشابهة، وكذلك الأسماء المحرمة دينيًا مثل ملك الملوك، حيث تعتبر غير جائزة من الناحية الشرعية.

كذلك الأسماء المركبة الممنوعة حيث يمنع قانون الأحوال المدنية في مصر تسجيل الأسماء المؤلفة من اسمين أو أكثر لفرد واحد مثل نجيب محفوظ أو عبد الرسول.