99% من الناس لا يعلمون الإجابة.. لماذا نعطس عند شم التوابل الحارة؟ لن تتخيل الإجابة

العطس كرد فعل طبيعي، لماذا نشعر بالحرق عند شم التوابل الحارة؟،تعد كثير من الناس لا يعلمون إجابة هذ السوأل حيق سنقوم من خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم اليوم اهم اسباب العطس عند شك التوابل تابعونا.

1. تفسير الدكتور محمد الزغبي

لماذا نعطس عند شم التوابل الحارة؟ لن تتخيل الإجابة

الدكتور محمد الزغبي يوضح أن العطس هو رد فعل طبيعي يقوم به الجسم لحماية نفسه من المهيجات، وعند استنشاق التوابل الحارة، يتم تحفيز الجهاز التنفسي للدفاع عن نفسه.

2. دور مادة الكابسيسين

بحسب أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، المكون الفعال في الفلفل الحار هو الكابسيسين، وهي مادة تنشط مستقبلات الألم في الفم والأنف، مما يسبب الشعور بالحرارة واللذع، إذ يرسل هذا التنشيط إشارة عصبية للدماغ تفسر كتهديد محتمل للجهاز التنفسي.

3. رد فعل الجهاز الدفاعي

عند التعرض للكابسيسين، يقوم الدماغ بإرسال إشارات إلى العضلات المسؤولة عن العطس، ليساعد في طرد أي جزيئات غريبة، مثل الكابسيسين، من الأنف. هذه العملية تحدث لأن الجسم يعتقد بوجود خطر يهدد الجهاز التنفسي ويحاول طرده عبر العطس.

4. الفرق بين أنواع الحرارة

  • الحرارة الجافة: مثل النار أو الشمس، لا تسبب العطس لأنها لا تحتوي على مكونات كيميائية تنشط مستقبلات الألم.
  • الحرارة الرطبة: مثل البخار، قد تهيج الأنف لكنها لا تسبب نفس الشعور الحارق الذي يسببه الكابسيسين.

5. لماذا نستمتع بالأطعمة الحارة؟

رغم أن الكابسيسين يسبب إحساسا بالحرق، إلا أن الكثيرين يستمتعون بتناول الأطعمة الحارة، ويعود ذلك إلى أن الجسم يفرز بعض المواد الكيميائية التي تسبب الشعور بالسعادة والإدمان.

6. الفلفل الحار في الطب الشعبي

الفلفل الحار يستخدم في الطب الشعبي لعلاج العديد من الحالات مثل التهاب المفاصل وآلام العضلات، حيث يعتبر عنصرا فعالا في مختلف الثقافات للتخفيف من الأوجاع.