اكتشاف أذهل العالم .. اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله يساوي أربعة أضعاف برج خليفة به مليارات الكتل الذهبية .. حدث تاريخي

تخيل أربع ناطحات سحاب بارتفاع برج خليفة، أطول مبنى في العالم، مكدسة فوق بعضها البعض. هذا هو تقريبًا ارتفاع جبل تحت الماء تم اكتشافه ورسم خريطته مؤخرًا من قبل علماء المحيطات بقيادة معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا.

يقع هذا الجبل البحري في المحيط الهادئ، على بعد 900 ميل (1448 كيلومترًا) من ساحل تشيلي، ويبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار). وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على حدائق الإسفنج، والشعاب المرجانية القديمة، وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع من الحبّار تم تصويره لأول مرة.

استكشف فريق من معهد شميدت للمحيطات المنطقة باستخدام سفينة الأبحاث R/V Falkor (too) خلال رحلة استكشافية استمرت 28 يومًا وانتهت هذا الشهر. وقد قام الباحثون برسم خريطة للجبل باستخدام نظام سونار مثبت تحت هيكل السفينة.

وقالت جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد: “تقوم الموجات الصوتية بالهبوط والارتداد عن السطح، ونقيس الوقت الذي تستغرقه للعودة للحصول على القياسات. بهذه الطريقة، نحصل على فكرة دقيقة عن تضاريس قاع البحر”.

وأضافت أن “هذا الأمر مهم، حيث تم رسم خريطة لنحو 26% فقط من قاع البحر بدقة مماثلة. ويغطي قاع البحر 71% من سطح كوكبنا”.

يقدّر علماء المحيطات أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يزيد ارتفاعه عن 1000 متر (3280 قدمًا) حول العالم، وهي توفر موائل حيوية لمجموعة متنوعة من الأنواع. الجبل الذي تم رسم خرائطه حديثًا أكبر من جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترًا) وأصغر من جبل فوجي في اليابان (3776 مترًا)، ويزيد ارتفاعه عن برج خليفة في دبي بنحو أربعة أضعاف (830 مترًا).