“أرتفاعه أكبر من برج خليفة”.. علماء يكتشفون جبلا تحت الماء يضم كائنات بحرية لا مثيل لها| العالم كله في حالى ذهول

تخيل أربع ناطحات سحاب مكدسة فوق بعضها البعض، كل منها بنفس ارتفاع أطول مبنى في العالم، برج خليفة هذا هو تقريباً ارتفاع الجبال تحت سطح البحر، التي اكتشفها ورسم خرائطها مؤخراً علماء المحيطات بقيادة معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقع هذه الجبال البحرية في المحيط الهادئ على بعد 900 ميل (1448 كم) قبالة ساحل تشيلي، ويبلغ ارتفاعها 1.9 ميل (3109 أمتار) وهي جزء من سلسلة جبال تحت سطح البحر تضم حدائق إسفنجية وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، بما في ذلك نوع من الحبار تم تصويره لأول مرة.

والجدير بالذكر قام فريق بقيادة معهد شميدت للمحيطات باستكشاف المنطقة على متن السفينة R/V Falkor (فالكور) خلال رحلة استكشافية استمرت 28 يومًا وانتهت هذا الشهر. قام الباحثون برسم خرائط للجبال باستخدام نظام سونار مثبت تحت بدن السفينة، حيث تقول جوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية للمعهد: ”نحصل على القراءات من خلال قياس الوقت الذي تستغرقه الموجات الصوتية للهبوط على الماء والارتداد عن السطح ثم العودة. وهذا يعطينا فكرة جيدة عن تضاريس قاع البحر.

والنتيجة هي أنه يمكننا الحصول على فكرة جيدة عن تضاريس قاع البحر، لأنه في الوقت الحالي لم يتم رسم خرائط لحوالي 26 في المائة فقط من قاع البحر بهذا النوع من الدقة. يغطي قاع البحر 71 في المائة من سطح الأرض.

ويقدر علماء المحيطات أن هناك ما لا يقل عن 100 اللف جبل بحري حول العالم يزيد ارتفاعها عن 1000 متر وتوفر الجبال البحرية موائل مهمة لمجموعة واسعة من الكائنات الحية. الجبال البحرية التي تم رسم خرائطها حديثًا تحت الماء أكبر من جبل أوليمبوس في اليونان (2917 مترًا)، وأصغر من جبل فوجي في اليابان (3776 مترًا) ويبلغ ارتفاعها أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة في دبي (830 مترًا / 2723 قدمًا).