تحذير هام من هيئة الدواء: إذا كنت من هؤلاء الأشخاص توقف فوراً عن تناول الزنجبيل!!

كشف المركز الإعلامي لهيئة الدواء عن تأثير بعض الأطعمة والاعشاب على الأدوية التي يتناولها المرضى سواء أدوية السكر أو الضغط، بجانب أنها قد تسبب بعض الأضرار الصحية وتسبب بعض المضاعفات.

الزنجبيل يساعد في انخفاض الضغط وانخفاض مستوى السكر بالدم

وتابع المركز الإعلامي لهيئة الدواء أن الزنجبيل يساعد في انخفاض الضغط وانخفاض مستوى السكر في الدم لذلك تناول الزنجبيل قد يؤثر على أدوية السكر وارتفاع الضغط، ولذلك إذا كنت مريض ضغط أو سكر استشر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول الزنجبيل ولابد من قراء النشرة الدوائية بعناية لمعرفة الأدوية أو الأطعمة التي تتداخل مع أدويتك.

وفي السياق ذاته ينصح الأطباء بالحرص عند تناول أي من الأعشاب الطبية حتي لا تتسبب الجرعات العالية منها في أضرار صحية، خاصة أنه يجب الأخذ في الاعتبار الجرعات الآمنة من أي عشب، وكذلك معرفة التداخلات بين الأدوية وبين الأعشاب المستخدمة لتجنب حدوث أي تفاعل كيميائي أو تداخل مع أي منها فتؤدي إلى تثبيط أو زيادة نشاطها ما يؤثر على الحالة الصحية.

تجنب تناول الزنجبيل بكثرة مع مرضى السكر

ومن الإرشادات التي ينصح بها الأطباء تجنب تناول الزنجبيل بكثرة مع مرضى السكر وكذلك مع مرضى القلب ويمنع تناوله في حالات النزيف أو مرضى السيولة ومن يتعاطون أدوية سيولة الدم يجب عدم الإكثار من تناول الزنجبيل لمرضى الضغط العالي أو المنخفض.

وقد يتداخل الزنجبيل مع أدوية السكر ويؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم ما ينتج عنه خطورة شديدة لمرضى السكر أما تفاعله مع أدوية السيولة يؤدي إلى زيادة السيولة في الدم، وبالنسبة لأدوية الضغط، فالزنجبيل يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ما يزيد من مخاطر الانخفاض الشديد ما يؤدي إلى مضاعفات.