“خد بالك قبل ما تقع في المحظور”.. تحذير خطير من هذه العادات الخاطئة تعرض هاتفك للانفجار في أي وقت

شهدت الآونة الأخيرة تزايدًا في حوادث انفجار الهواتف الذكية حول العالم، حتى في الأجهزة ذات المواصفات العالية، من أبرز الأمثلة على ذلك اشتعال هاتف Samsung Galaxy A21 على متن رحلة تابعة لشركة ألاسكا الجوية، واندلاع حريق بسبب هاتف Galaxy A02 في المملكة المتحدة، ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة التغير المناخي، كان عاملاً مشتركًا في هذه الحوادث.

الأسباب الرئيسية لانفجار الهواتف

يُعد الخلل في تصنيع بطاريات الليثيوم أيون السبب الرئيسي لهذه الانفجارات ،إذ أن وجود خطأ في التجميع أو مكون معيب يؤدي إلى تسخين البطارية بشكل مفرط، وبالتالي انفجارها، تزداد احتمالية وقوع هذا السيناريو في الهواتف منخفضة التكلفة ذات البطاريات الرخيصة.

الصدمات أو السقوط المتكرر للهاتف يؤدي كذلك إلى تلف البطارية داخليًا، مما يغير من بنيتها الميكانيكية أو الكيميائية، ويسبب دوائر قصيرة تؤدي لارتفاع الحرارة، ما يستدعي استبدال البطارية أو الهاتف فورًا.

استخدام شواحن غير أصلية

يُعد استخدام شواحن غير أصلية من أخطر الممارسات الشائعة بين المستخدمين، إذ تفتقر هذه الشواحن للمواصفات المطلوبة لشحن الهاتف بشكل آمن، مما يؤدي إلى تسخين البطارية وإتلافها، وفي بعض الأحيان إلى حدوث انفجار.

زيادة حوادث انفجار الهواتف الذكية
زيادة حوادث انفجار الهواتف الذكية

الشحن الزائد وتأثيره

الشحن المفرط، خاصة عند ترك الهاتف موصولًا بالشاحن طوال الليل، قد يؤدي إلى زيادة حرارة البطارية بشكل مفرط، رغم أن بعض الهواتف الحديثة تأتي بشريحة توقف الشحن عند 100%، إلا أن العديد من الهواتف الأقل تكلفة لا تملك هذه الخاصية، ما يزيد من مخاطر الانفجار.

نصائح للحفاظ على الهاتف

لتجنب تلف الهاتف، ينصح بتجنب تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة، والحرص على عدم شحن البطارية بشكل كامل، حيث يُفضل أن لا تتجاوز نسبة الشحن 80%، أيضًا، يجب تجنب استخدام الهاتف بشكل مستمر حتى لا تستنفذ البطارية، وعدم وضعه في أماكن غير مناسبة مثل الجيب الخلفي.