بمليوني صورة جديدة.. اكتشاف جديد يغير التاريخ بشأن حطام تيتانيك بعد 112 عاما من غرقها

تمكنت شركة «آر إم إس تيتانيك»، المالكة لحقوق استكشاف حطام السفينة تيتانيك الشهيرة، من تحقيق اكتشاف أثري مهم خلال رحلة استكشافية جديدة لموقعها، فبعد سنوات عديدة من الغياب، تم العثور على تمثال برونزي يعود إلى زمن غرق السفينة، الذي كان يعتقد أنه فقد إلى الأبد بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها الحطام بمرور الزمن.

اكتشاف جديد بحطام تيتانيك

بعد انقطاع دام 12 عاما، أبحرت الشركة مرة أخرى إلى عمق المحيط الأطلسي، حيث يرتكز حطام السفينة الشهيرة، ونشرت الشركة التي تتخذ من جورجيا مقرا لها، وتملك الحقوق القانونية لحطام تيتانيك البالغ من العمر 112 عاما، صوراً حصرية من أحدث رحلة استكشافية.

وتكشف هذه الصور، عن تغيرات ملحوظة طرأت على موقع الحطام على مر السنين، حيث يواصل المحيط عمله في تشكيل هذا المعلم التاريخي.

رحلة استكشافية لحطام تيتانيك رغم غرق تيتان

جاءت هذه الرحلة إلى حيث غرقت تيتانيك، فيما يواصل خفر السواحل الأمريكي تحقيقاته في انفجار الغواصة تيتان في يونيو 2023، وهي غواصة تجريبية مملوكة لشركة مختلفة.

وتسببت كارثة الغواصة تيتان في مقتل جميع الركاب الخمسة الذين كانوا على متنها، بمن فيهم بول هنري نارجوليه، الذي كان مديرا للأبحاث تحت الماء لشركة «آر إم إس تيتانيك».

السفينة تيتانيك

أعلنت الشركة في بيان رسمي، نتائج رحلتها الاستكشافية الأخيرة إلى حطام السفينة تيتانيك، واصفة إياها بـ«المزيج المرير».

العثور على تمثال ديانا فرساي بحطام تيتانيك

حقق الفريق اكتشافا مثيرا للاهتمام، حيث عثروا على تمثال «ديانا فرساي» الذي كان مفقودا منذ عقود، والآن أصبح أمام أعين الجميع بصور واضحة، مشيرة إلى تدهور ملحوظ في حالة الحطام، ما يثير القلق بشأن مستقبل هذا المعلم التاريخي.

لفتت الشركة إلى أن قسما كبيرا من السور المحيط بسطح مقدمة السفينة قد سقط، مؤكدة أنه كان لا يزال قائما حتى عام 2022،  موضحة أن الطاقم أمضى 20 يوما في موقع حطام السفينة، مشيرة إلى أنهم التقطوا أكثر من مليوني صورة هي الأعلى دقة للموقع على الإطلاق.